Shadow Shadow
كـل الأخبار

فالح الفياض يرد على الحلبوسي: لا تفكر بأن تكون الزعيم الأوحد في المكون السُني!

2021.05.12 - 23:48
App store icon Play store icon Play store icon
فالح الفياض يرد على الحلبوسي: لا تفكر بأن تكون الزعيم الأوحد في المكون السُني!

بغداد – ناس

رد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الخميس، على اتهامات رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حول استغلاله للمنصب من اجل "اغراض انتخابية".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الفياض خلال حديث استضافته في برنامج "الجدار الرابع" الذي يقدمه الزميل "علاء حطاب"، وتابعه "ناس" (12 أيار 2021)، إن "قضية آمر اللواء والذي تم عزله مؤخرا، كان مُعرضا للعزل مرتين قبل ذلك، ولكن تدخلات بعض الشخصيات، من بينها النائب محمد تميم حالت دون ذلك".

وأضاف الفياض، أن "آمر اللواء قام بالترويج لاحدى الشخصيات في حزب تقدم والقرار جاء بهدف عدم تسييس الحشد"، مؤكدا أنه وجه "بمنع قادة الالوية والفرق والمسؤولين في الحشد من تبني الحملات الانتخابية كون هذا الامر سيفتح بابا على الهيئة".

وتابع الفياض مخاطباً الحلبوسي، "لا تفكر ان تكون الرقم الاوحد في المكون السني..انا حريص على الحشد الشعبي من اي حزب وطرف اخر".

واضاف أيضا، "انصح الحلبوسي أن لا يدخل إلى المجال التنفيذي بهذه الطريقة، وانصحه ايضا أن لا يستغل منصبه الذي يمثل كل العراقيين"، موضحا أنه (الحلبوسي)، "كان لديه موقفاً سلبياً بشأن مخصصات الحشد الشعبي ويتكلم به في المحافل".

 

يذكر أن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، كان قد اتهم بعض قادة الأجهزة الأمنية باستغلال مناصبهم لأغراض انتخابية، متهما في هذا الامر رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، الذي قال عنه إنه يكن له كل الاحترام والتقدير، ولكن يجب أن يفصل بين عمله كسياسي ورئيس حزب، وبين عمله رئيسا لهيئة الحشد.

وتساءل الحلبوسي خلال حديث اجراه معه الزميل حسام الحاج، تابعه "ناس": "هل يسمح لوزير الدفاع، من منصبه أن يقود حزبا ويسخر إمكاناته لخدمة حزبه، بالتأكيد أن الجواب هو لا، فلماذا إذا يتم تغيير أمراء الحشود وخصوصا العشائرية، بشخصيات تنتمي لحركة عطاء، ومن لم ينتم لحركة عطاء لا بقاء له في المؤسسة الأمنية، على مستوى ضباط وأفراد".

وبين أن "هذه المعلومات تردنا من المنتسبين في الحشد، كما حصل في كركوك، إذ أعفي مقاتل آمر لواء، والبديل هو من ذوي مرشحة في كتلة عطاء، وحدث الأمر في الموصل".

وتابع: كان لنا موقف من هذا الأمر ككتلة سياسية، وتواصلنا مع القائد العام للقوات المسلحة في أن تكون هناك استقلالية بالمؤسسة الأمنية"، موضحا أن "ما يحصل في الحشد الشعبي، وبالأخص في الحشد العشائري، هو استغلال لهذه الإمكانيات، واستخدامها انتخابيا بشكل واضح، وهذا الأمر مرفوض، وسيكون لنا موقف قد يصل إلى مراحل متقدمة في مجلس النواب".