Shadow Shadow
كـل الأخبار

فؤائد ومضار في آن واحد

المشروب المفضّل لدى العراقيين.. مختص يفسّر العلاقة بين الشاي وطرد النعاس

2021.05.06 - 21:11
App store icon Play store icon Play store icon
المشروب المفضّل لدى العراقيين.. مختص يفسّر العلاقة بين الشاي وطرد النعاس

بغداد – ناس

تحدث الباحث المختص في الفسلجة المناعية عباس سعد، الخميس، عن العلاقة بين الشاي والنعاس، وما إذا كان المشروب المفضل لدى العراقيين يمنع النعاس كما هو مشاع.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال سعد في إيضاح تابعه "ناس"، (6 أيار 2021)، "اغلبنا يشرب الشاي أقل شيء باليوم ثلاث مرات، وهنا سنتعرف على كيميائيته وتأثيراته، حيث أن ورق الشاي الأسود هو نتيجة لحدوث تأكسد تام للفينولات الموجودة فيه ونتيجة للتأكسد التام تقل نسبة الفينولات بالشاي بحيث تصبح نسبتها  4%، ومن أهم الفينولات الموجود بالشاي هي theaflavins، والكاتيشين Catechins هو المسؤول عن لونه الأسود بعد التأكسد".

وأضاف، أن "الفينولات هي مضادة للأكسدة، أي تحمي الخلايا الجسمية من الأضرار الي تسببها الجذور الحرة"، مبينا أنه "كما الشاي يحتوي على حامض أميني اسمه L-theanin، وهذا أمر عظيم جداً نظراً لفوائده المذهلة المتمثلة بـ: استرخاء للدماغ وزيادة في التركيز، وتحسين للذاكرة، ومنع القلق والأكتئاب وزيادة مهارات التعلم، ويحسن النوم".

وتابع، "طبعاً خلال القلق يصبح هناك زيادة في إفراز cortisol (corticosterone) في الجسم، وهذان السببان يعطلان الجهاز المناعي ويسببان ضرراً في خلايا الدماغ، لكن L thenin يزيد النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين فيقل القلق والضغط وبالتالي تتوقف الكورتيزونات عن الارتفاع بالدم".

وبين أن "L-theanin يزيد من إفراز GABA، وهذا الناقل ضروري لتحفيز النوم، لكن الشاي فيه نسبة من الكافيين ممكن بعض الأحيان أن يسبب مقاومة للنوم".

ولفت إلى أنه "ينبغي أن لا ننسى بأن الشاي يحتوي مادة فينولية اسمها Tannins، وهذه المادة ترتبط بالحديد وتمنع امتصاصه من قبل الأمعاء لذلك يفضل عدم شرب الجاي بعد الأكل مباشرة، كما يمكن للشاي أن يسبب هبوطاً نسبياً في ضغط الدم".