Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

بيان من سلطة الطيران المدني يسبق إجلاء العراقيين العالقين في الهند

2021.05.01 - 15:38
App store icon Play store icon Play store icon
بيان من سلطة الطيران المدني يسبق إجلاء العراقيين العالقين في الهند

بغداد - ناس

أكملت سلطة الطيران المدني، السبت، اجراءاتها لغرض منح الموافقات الرسمية لرحلات إجلاء العراقيين العالقين في الهند.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وبينت سلطة الطيران المدني العراقي في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (1 آيار 2021)، أنه "بناءاً على توجيه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بإجلاء العراقيين العالقين في الهند فقد تم التنسيق مع وزارتي الصحة والخارجية على تسيير رحلات للخطوط الجوية العراقية لأجلاء المواطنين العراقيين العالقين في الهند من خلال تنسيق الجهود والأدوار لكل جهة بهدف تقديم التسهيلات اللازمة لعودتهم إلى البلاد".

وأكدت "هناك متابعة متواصلة لغرض استكمال جميع الإجراءات الاحتزارية والصحية الخاصة من قبل وزارة الصحة والتي من خلالها سوف يتم تحديد أول رحلة لاجلائهم ضمن توقيتات سيتم الإعلان عنها ضمن مواقعنا الرسمية".

وأضافت أنه "تم تهيئة صالة كربلاء في مطار بغداد الدولي والتي ستكون مخصصة لإستقبال جميع الرحلات الخاصة بعودة العراقيين من الهند  إلى العراق مع مراعاة الإجراءات الصحية حفاظا على سلامة مواطنينا".

 

وأعلن وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي، السبت، جاهزية الخطوط الجوية العراقية لانطلاق عملية إجلاء العراقيين المتواجدين في الهند خلال الساعات القادمة.  

 وقال الشبلي في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (1 آيار 2021)، إنه "منذ تفاقم الاوضاع الصحية في الهند بسبب فايروس كورونا المتحول، وتصاعد نداءات العراقيين القاطنين هناك، وجه رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي بالعمل من اجل الاستجابة لتلك النداءات ، لذلك بدأنا تجهيز طائرة خاصة لهذا الغرض بعد اجراء عمليات الوقاية الصحية".  

وأضاف أن "طواقم الخطوط الجوية العراقية جاهزة وعلى اهبة الاستعداد للبدء بعمليات الاجلاء خلال الساعات القادمة بعد استكمال موافقات الامانة العامة لمجلس الوزراء و لجنة الصحة والسلامة الوطنية".  

 

وأعلنت وزارة الصحة الهندية تسجيل أكثر من 400 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، في رقم يشكل سابقة في العالم.  

وقالت الوزارة في بيان نقلته وسائل إعلام وتابعه "ناس"، (1 آيار 2021)، إنه "تم إحصاء 401 ألف و993 إصابة جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي لهذه الحالات في الهند إلى أكثر من 19,1 مليونا".  

وبلغ عدد الوفيات 3523 خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للذين أودى كوفيد-19 بحياتهم إلى 211 ألفا و853 شخصا.  

وتواجه الهند أزمة عميقة إذ تواجه المستشفيات ومشارح حفظ الجثث ضغطا شديدا، فضلا عن عجز في إمدادات الأدوية والأكسجين وفرض قيود مشددة على الانتقالات في أكبر المدن.  

ولا تملك الهند، أكبر منتج للقاحات في العالم، مخزونات كافية لمواجهة الموجة الثانية الفتاكة من الجائحة، على الرغم من أن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي تعتزم تطعيم جميع البالغين بدءا من الأول من مايو.  

ومنذ يناير لم يتم تطعيم سوى تسعة بالمئة فحسب بجرعة واحدة من اللقاحات من سكان الهند البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة .  

وبدأت مساعدات عالمية تصل إلى الهند التي تجد صعوبة في التصدي لما وصفته بأنه كارثة إنسانية.  

ووصلت أول رحلة أميركية تحمل اسطوانات ومنظمات أكسجين وأدوات للتشخيص السريع وكمامات (إن95) وأجهزة لقياس الأكسجين إلى العاصمة الهندية دلهي أمس الجمعة.  

وكتب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على تويتر "مثلما هبت الهند لمساعدتنا في وقت مبكر من الجائحة، فإن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل على نحو عاجل لتقديم مساعدة إلى الهند وقت حاجتها".