Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

الحكومة الإيرانية تفتح تحقيقاً في إثر التسريب الصوتي لوزير الخارجية جواد ظريف

2021.04.27 - 19:27
App store icon Play store icon Play store icon
الحكومة الإيرانية تفتح تحقيقاً في إثر التسريب الصوتي لوزير الخارجية جواد ظريف

بغداد - ناس

طلب الرئيس الإيراني حسن روحاني التحقيق في ملف تسريب تسجيل صوتي لوزير الخارجية محمد جواد ظريف، أثار جدلا واسعا لتطرقه الى دور كبير للعسكر في دبلوماسية الجمهورية الإسلامية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

ويتحدث ظريف في التسجيل الممتد لنحو ثلاث ساعات ونشرته الأحد وسائل إعلام خارج إيران، الى دور وازن في السياسة الخارجية أداه خصوصا اللواء قاسم سليماني الذي اغتيل بضربة جوية أميركية في العراق العام الماضي.

وأثار التسجيل الذي يأتي نشره قبل أقل من شهرين على الانتخابات الرئاسية وفي ظل مباحثات مع القوى الدولية الكبرى لإعادة إحياء الاتفاق حول برنامج طهران النووي، انتقادات من المحافظين المعارضين لحكومة الرئيس المعتدل روحاني، وتصدّر غالبية الصحف.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي الثلاثاء "نعتقد أن سرقة المستندات هي مؤامرة ضد الحكومة، النظام (السياسي للجمهورية الإسلامية)، نزاهة المؤسسات المحلية الفاعلة، وأيضا مؤامرة على مصالحنا الوطنية".

وأضاف في مؤتمر صحافي "أمر الرئيس وزارة الأمن (الاستخبارات) بتحديد الضالعين في هذه المؤامرة"، معتبرا أن "ملف مقابلة السيد ظريف، ولأسباب واضحة (...) تمت سرقته ونشره من قبل أشخاص يجري تحديد هوياتهم".

وبعد ظهر الثلاثاء، أورد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية عن فتح "إجراء قضائي في المحكمة الأمنية بطلب من المدعي العام" لطهران، وذلك بتهمة "نشر ووضع معلومات البلاد السرية في متناول أفراد غير مؤهلين".