Shadow Shadow
كـل الأخبار

’اطّلاع على سجلات الأحزاب’

مستشار الكاظمي يتحدث عن إجراءات مفوضية الانتخابات ويكشف عن ’فريق متخصص’

2021.04.26 - 23:52
App store icon Play store icon Play store icon
مستشار الكاظمي يتحدث عن إجراءات مفوضية الانتخابات ويكشف عن ’فريق متخصص’

بغداد - ناس

حدد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الامن الانتخابي مهند نعيم، الاثنين، الفئات المشمولة بالاقتراع الخاص في الانتخابات المقبلة، فيما أشار الى أن الحكومة شكلت فريقا متخصصا لتأسيس البنى التحتية للانتخابات.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال نعيم خلال استضافته في برنامج "العاشرة" الذي يقدمه الزميل "كريم حمادي"، وتابعه "ناس"، (26 نيسان 2021)، إن "الحاجة القصوى جعلت هناك خبراء ومستشارين لشؤون الانتخابات"، لافتا الى أن "الحكومة شكلت فريقا متخصصا في تاسيس البنى التحتية للانتخابات".

وأضاف أن "الحكومة تحاول ان تسيد القانون على النفوذ السياسي للاحزاب"، مؤكدا أنه "ولأول مرة مفوضية الانتخابات تزور مقرات الاحزاب وتطلع على سجلاتها".

وأشار الى أن "دائرة الاحزاب معنية بمراقبة الافراد والكيانات السياسية، وهناك اجراءات جدية لتطبيق قانون الاحزاب"، مبينا أنه "حسب القانون سيتم رصد الاجنحة السياسية التابعة للفصائل المسلحة".

ولفت الى أن "ثبوت امتلاك الحزب لفصيل مسلح سيرتب عليه سحب الاجازة حسب القانون"، مؤكدا أن "قاعدة البيانات الخاصة بالاحزاب اصبحت بيد اللجنة الامنية".

وبشأن التصويت الخاص، قال نعيم إن "الاجهزة الامنية التي لا تقدم اجراءاتها القانونية سوف لن يشمل منتسبيها بالاقتراع الخاص وبامكانهم التصويت كمواطنين"، لافتا الى أن "اجهزة الامن والوطني والمخابرات والحشد الشعبي الى الان لم تقدم اجراءاتها الخاصة بالبايو متري، حيث ان افراد هذه الاجهزة لن يشاركوا في التصويت الخاص".

وأوضح أن "الغاء انتخابات الخارج كان اجرائيا، وبلدان كثيرة رفضت فتح مراكز الاقتراع بسبب كورونا". 

وأكد أن "نسبة التحديث البايومتري بلغت 62 بالمئة".