Shadow Shadow
كـل الأخبار

البرلمان يكلف لجنة الصحة بالتحقيق في حريق مستشفى ابن الخطيب وعرض النتائج في جلسة الغد

2021.04.25 - 14:31
App store icon Play store icon Play store icon
البرلمان يكلف لجنة الصحة بالتحقيق في حريق مستشفى ابن الخطيب وعرض النتائج في جلسة الغد

بغداد – ناس

قررت رئاسة مجلس النواب، الأحد، تكليف لجنة الصحة والبيئة النيابية، بممارسة الدور الرقابي لتقصي حقائق فاجعة مستشفى ابن الخطيب.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقى "ناس"، (25 نيسان 2021)، إنه "عقدت رئاسة مجلس النواب، اليوم الأحد، اجتماعاً مع لجنة الصحة والبيئة لمناقشة الحادث المفجع في مستشفى ابن الخطيب في بغداد".

وأضاف، "حيث تقرر تكليف لجنة الصحة والبيئة بممارسة دورها الرقابي بتقصي الحقائق، لمعرفة أسباب وقوع الحادث والمقصرين، والمباشرة ميدانياً مع الجهات المعنية بجمع البيانات والمعلومات والوقائع وعرضها على السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب في الجلسة الاستثنائية يوم غد الاثنين والمخصصة لمناقشة الحادث".

 

وأعلنت لجنة الصحة النيابية، الاحد، اهم المحاور التي سيتم طرحها في اجتماعها المقرر عقده اليوم على خلفية حادث مستشفى ابن الخطيب.  

وقال عضو اللجنة حسن خلاطي، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (25 نيسان 2021)، إن "اجتماع اليوم في مبنى البرلمان يأتي للوقوف على اسباب حادث مستشفى ابن الخطيب"، مضيفا "هنالك اخطاء لا تغتفر، خاصة التي تزهق بها الارواح".  

وأوضح، أن "الاجتماع سيتضمن مناقشة توفير اجراءات السلامة، اجهزة الامان وسيارات الاطفاء واجراء الصيانة وتحوطات في المستشفيات لاسيما في ردهات مرضى كورونا وكثرة انابيب الاوكسجين هناك".  

واشار الى، "اهمية ضمان عدم تكرار تلك الحوادث واشراك اللجان التحقيقية مع الاجهزة المختصة واخذ التدابير اللازمة".  

وأكد خلاطي، أن "التحقيق مستمر بشأن حادث مستشفى ابن الخطيب وبانتظار النتائج، ومسألة تقديم الدعم والمساعدات الطبية هي الاهم في هذه الساعات".  

  

وقرر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد، سحب يد وزير الصحة حسن التميمي، وإحالته إلى التحقيق.  

  

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (25 نيسان 2021)، أنه "ترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الجلسته الاستثنائية لمجلس الوزراء المخصصة لمناقشة الحادث المأساوي في مستشفى ابن الخطيب وقرر مايلي":  

  

1- إجراء تحقيق برئاسة السيد وزير الداخلية، وعضوية كل من وزير التخطيط، ووزير العدل، ورئيس هيئة النزاهة، ورئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي، وممثل عن مجلس النواب/عضو مراقب.  

2- التحقيق في حادث حريق مستشفى ابن الخطيب، وتحديد المقصرين ومحاسبتهم.  

3- تسحب يد السيد وزير الصحة واحالته الى التحقيق.  

4- تسحب يد السيد محافظ بغداد واحالته الى التحقيق.  

5- تسحب يد السيد مدير عام دائرة صحة الرصافة واحالته الى التحقيق.  

6- ينجز التحقيق اعلاه خلال خمسة ايام، ويقدم التقرير امام مجلس الوزراء، ويمكن الاستعانة بخبراء في مجال الداخلية والصحة.