Shadow Shadow
كـل الأخبار

طقس الأسبوع..

أمطار رعدية في مناطق محدودة.. وكتلة صحراوية تخيم على أجواء العراق

2021.04.17 - 09:04
App store icon Play store icon Play store icon
أمطار رعدية في مناطق محدودة.. وكتلة صحراوية تخيم على أجواء العراق

بغداد – ناس

تشير التنبؤات الجوية، السبت، إلى استقرار نسبي في أجواء البلاد، مقابل ارتفاع تدريجي ومحسوس في معدلات الحرارة خلال اليومين المقبلين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتنبئ الجوي علي الموسوي في توضيح تابعه "ناس"، (17 نيسان 2021)، إن "تأثر البلاد بالمرتفع الجوي السطحي القادم من أوربا ذو امتدادات قارية مستمر بالتزامن مع سيطرة تامة للمرتفع الجوي العلوي الشبه المداري".

وأضاف، أن "هذه يسبب استقرارا شبه تام في معظم أجواء البلاد، عدا اليوم، حيث ممكن ان تتأثر بعض مناطق غرب الأنبار بحالة جوية ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن امتدادات ضعيفة لمنخفض البحر الأحمر السطحي الحراري".

وذكر الراصد الجوي أن "الأجواء خلال اليومين المقبلين ستكون صافية الى غائمة جزئيا مع فرصة لهطول زخات من الامطار الرعدية تشمل مناطق عشوائية من غرب الأنبار وتحديدا (الرطبة والمنافذ الحدودية وربما أجزاء من القائم) تصحب بنشاط رعدي عالي خلال اليوم، أما باقي المناطق غير المذكورة من البلاد فتكون فرص الأمطار منعدمة تماما".

وبشأن درجات الحرارة توقع الموسوي "تواصل الارتفاع التدريجي الملحوظ خلال اليومين القادمين في كافة مناطق البلاد وخصوصا وسط وجنوب البلاد نتيجة لتأثر البلاد ببداية تقدم كتلة هوائية حارة قادم من الصحراء الأفريقية الكبرى تسبب ارتفاعا كبيرا بدرجات الحرارة لاسيما يوم الاحد".

وتوقع المتنبئ، أن تتعمق هذه الكتلة الحارة منتصف ونهاية الأسبوع القادم، فيما بين أن درجات الحرارة العظمى ستتراوح بين 30 - 37 خلال هذا اليوم، و30 إلى 39 يوم غد الأحد.

أما حركة الرياح خلال اليومين المقبلين، فإنها بحسب الموسوي ستكون "شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، لكن تنشط هبات الرياح لتكون مثيرة للغبار في مناطق وسط وجنوب وشرق وشمال البلاد بهبات رياح تتجاوز 40km في الساعة، وتكون هبات الرياح أشد وأقوى في مدن الجنوب والأقسام الشرقية وشرق منطقة الفرات الأوسط بهبات رياح تتجاوز 62km في الساعة".