Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

وزارة الزراعة تحدد موعد انطلاق موسم تسويق الحنطة للعام الجاري

2021.04.13 - 10:44
App store icon Play store icon Play store icon
وزارة الزراعة تحدد موعد انطلاق موسم تسويق الحنطة للعام الجاري

بغداد - ناس

حددت وزارة التجارة، الثلاثاء، موعد انطلاق موسم تسويق الحنطة للعام الجاري.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (13 نيسان 2021) إن "اللجنة المركزية للتسويق حددت موعد بدء موسم تسويق الحنطة لهذا العام وقررت ان تفتتح ابواب المراكز التسويقية رسميا امام فلاحي محافظات الجنوب و الوسط اعتبارا من يوم الخميس المقبل والموافق الخامس عشر من نيسان".

وأضافت أن "اللجنة اعتمدت هذا الموسم ثمانون مركز تسويق موزعة من البصرة وحتى زاخو، حيث توزعت المراكز التسويقية حسب معدل الانتاج المحلي من الحنطة لكل محافظة، فيما حددت محافظات البصرة و كربلاء و المثنى بمركز تسويق واحد و محافظة واسط اعتمدت احد عشر مركز تسويقي وهي اكثر المحافظات  اعتمدت فيها مراكز تسويق" .

واشارت التجارة إلى أن "تلك المراكز توزعت بمحافظات ( ديالى و بابل ) ثلاث مراكز تسويق و محافظات ( النجف و الانبار وميسان وذي قار ) اعتمدت اربع مراكز تسويق، و محافظات ( بغداد و كركوك ) اعتمد فتح خمس مراكز تسويق ، واعتماد ثمان مراكز تسويق في محافظة الديوانية". 

وفي محافظات إقليم كردستان، أعربت الوزارة عن "تحديد عدد المراكز التسويقية في أربيل اعتمد فتح مركزان و دهوك ( ثلاث مراكز ) والسليمانية  (ستة) مراكز تسويقية". 

ولفتت إلى أن "اللجنة المركزية للتسويق ستحدد موعد بدء التسويق في بقية المحافظات الاخرى على ضوء بدء عمليات الحصاد في تلك المحافظات من خلال تقديم او تاخير موعد بدء التسويق". 

 

بدورها، كشفت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة عن التعاقد على تجهيز العراق بـ120 ألف طن من مادة الرز. 

وقال مدير عام الشركة عبد الرحمن عجي طوفان للصحيفة الرسمية وتابعه "ناس"، (13 نيسان 2021)، إنه "لا توجد لدى الشركة أية تعاقدات أو استيرادات لمادة الحنطة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول".

وأضاف، أنه "تم التعاقد مع إحدى الشركات الاستيرادية المجهزة لتوريد 120 ألف طن من مادة الرز"، مؤكداً أن "الشركة معنية بتجهيز مادتي الحنطة والرز ضمن الحصة التموينية".

وتابع طوفان أن "260 ألف طن من محصول الشلب قد سوقت لدعم الناتج المحلي وتصنيعه للحصول على ما يقارب من 150 الف طن من الرز، وهي قيد التجهيز للمواطنين ضمن مفردات الحصة التموينية، بعد توزيع رز العنبر وياسمين العنبر بين جميع المحافظات".