Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

حكومة البصرة تحدد موعد اعلان المحافظة خالية من التلوث الإشعاعي

2021.04.12 - 15:31
App store icon Play store icon Play store icon
حكومة البصرة تحدد موعد اعلان المحافظة خالية من التلوث الإشعاعي

بغداد - ناس 

أعلن النائب الثاني لمحافظ البصرة، ضرغام الاجودي، الاثنين، استعداد البصرة لاعلان خلوها من التلوث الإشعائي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الاجودي، في بيان تلقى "ناس"، (12 نيسان 2021)، إن" اللجة ستكمل وتنهي مهامها خلال هذا الاسبوع لاعادة قراءات الإشعاعات، وستعلن عن خلو (17) موقعا سالما وخاليا من اي تلوث اشعائي من اصل (23) موقع ، موضحا ان" المواقع المتبقية التي تحمل نسب الاشعاع هي (6) مواقع سيتم اخلاءها من المواد المشعة الموجودة ، وذلك بعد وضعها في براميل خاصة ، واصبحت لاتلحق اي ضرر بيئي او مخاطر على البيئة والمواطنين". 

وأضاف أن "الحكومة المحلية في البصرة تنتظر اعلان الخبراء سلامة هذه المواقع ، ونأمل خلال هذا العام ان" تصبح البصرة خالية من اي ثلوث اشعائي ، وخلاصها من شبح هذا الكابوس الذي كان يخيم على السكان حيث تعرض الكثير منهم الى الاصابات السرطانية بسبب هذه الإشعاعات الخطرة ، وسنعلن خلو البصرة من هذا الضرر الاشعائي قبل نهاية هذا العام". 

وأشار البيان إلى ان "البصرة تحتوي على 26 موقعاً ملوثاً في مناطق منها "الدرهمية، الهوير، الرميلة، أبي الخصيب، البرجسية، القرنة، جبل سنام، والفاو" جنوب غرب البصرة وشمالها". 

وكانت البصرة مسارح العمليات العسكرية خلال الحرب العراقية بسبب تعرضها للقصف الأميركي في حرب الخليج الثانية 1991 واحتلال العراق عام 2003، وكذلك بقايا الصواريخ التي أطلقتها القوات الأميركية على مجموعة من الأهداف العسكرية والمدنية