Shadow Shadow
كـل الأخبار

للصحفي والكاتب زيدان الربيعي

’صوت الوطن والناس’.. كتاب عن حياة المطرب الراحل فؤاد سالم

2021.04.10 - 16:51
App store icon Play store icon Play store icon
’صوت الوطن والناس’.. كتاب عن حياة المطرب الراحل فؤاد سالم

بغداد - ناس 

صدر كتاب " فؤاد سالم.. صوت الوطن والناس" للكاتب والصحفي العراقي زيدان الربيعي عن دار "جلجامش" للطباعة والتوزيع والنشر في بغداد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

احتوى الكتاب على 416 صفحة من القطع المتوسط معززة بالصور الفوتوغرافية التي تتحدث عن مسيرة المطرب العراقي الراحل فؤاد سالم منذ طفولته وحتى بعد وفاته في عام 2013.

وقد ضم الكتاب 13 فصلاً تناول فيها المؤلف أبرز المحطات في حياة المطرب فؤاد سالم في البصرة وبغداد والكويت واليمن والسعودية والبحرين والولايات المتحدة وسوريا. كما تناول الكتاب الموقف السياسي لفؤاد سالم، حيث كان معارضاً لنظام صدام حسين، كذلك حرص المؤلف على تدوين آراء الكثير من الملحنين والمطربين وكتّاب الاغنية والنقاد والصحفيين العراقيين والعرب بحق فؤاد سالم. أيضاً قام المؤلف بتسجيل آراء فؤاد سالم بأساتذته الملحنين وزملائه المطربين، فضلاً عن الشعراء الذين كتبوا له الكثير من الاغاني.

كما احتوى الكتاب فصلاً خاصاً عن علاقة فؤاد سالم بالرياضة، أيضاً افرد المؤلف مساحة جيدة في الكتاب لاهتمام الصحافتين العراقية والعربية بمسيرة فؤاد سالم الغنائية.

وقد حرص المؤلف على كتابة الكتاب بطريقة توثيقية دقيقة جداً، بحيث يمكن تحويله الى فيلم سينمائي او مسلسل تلفزيوني، إذا وقع بيد سيناريست جيد.

أيضاً لم يهمل المؤلف أغاني فؤاد سالم، بعد أن خصص لها جدولين مفصلين، الاول تحدث عن الاغاني التي سجلها في بغداد من عام 1968 ولغاية عام 1977، والثاني للأغاني التي سجلها منذ هجرته العراق في عام 1977 ولغاية 2004، كذلك حرص المؤلف على نشر صور البوماته الـ 21 التي انتجتها شركات الانتاج العربية له منذ عام 1978 ولغاية 2004.

وذكر المؤلف زيدان الربيعي، أنه "منذ اللحظات الاولى لصدور الكتاب حصل عليه اقبال جيد من قبل محبي المطرب فؤاد سالم"، متمنياً، "وصول الكتاب الى كل شخص يرغب بالحصول عليه سواء داخل العراق او خارجه".

وقال الربيعي، إن "هناك طلبات كثيرة تصل لي من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي ترغب بالحصول على الكتاب، وانا محرج أمام تلك الطلبات، لأن البعض يريد أن اوصل له الكتاب لمنزله، وهذا الامر ليس من مهمتي، بل هو من مهمة دار النشر".

وأضاف، أن " هناك طبعات أخرى للكتاب ستتم في الاسابيع المقبلة"، كاشفاً عن ، "رغبته في تعزيز الكتاب ذاته بفصلين جديدين، الاول يتحدث عن الفعاليات والمهرجانات التي اقيمت لفؤاد سالم بعد رحيله، والثاني يسجل ملاحظات وآراء النقاد والمتابعين حول الكتاب ذاته".

يذكر أن الربيعي، صدرته له ستة كتب قبل هذا الكتاب ثلاثة منها تعني بالرياضة، واثنان في مجال السياسية، والآخر عبارة عن مذكراته في الجيش العراقي السابق، ولديه الآن ثلاثة كتب تحت الطبع، الاول بعنوان "أحمد راضي .. النورس المهاجر" والثاني من جزأين بعنوان " محطات حياة .. وعين عدسة"، كذلك لديه رواية بعنوان "نهر المشكورية" في خطواتها الاولى.