Shadow Shadow
كـل الأخبار

حالة من ’عدم الاستقرار’

طقس العراق: الشتاء يداهم أجواء البلاد مجدداً مع أمطار رعدية متفرقة

2021.04.10 - 09:11
App store icon Play store icon Play store icon
طقس العراق: الشتاء يداهم أجواء البلاد مجدداً مع أمطار رعدية متفرقة

بغداد – ناس

تشير التوقعات الجوية، السبت، إلى استمرار تأثر العراق بحالة من عدم الاستقرار الجوي تتمثل بنشاط الرياح السطحية وحدوث تذبذبات حرارية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتبنئ الجوي علي الموسوي في توضيح تابعه "ناس"، (10 نيسان 2021)، إن "اضطرابات جوية متوقعة ستشهدها البلاد خلال اليومين القادمين، تتمثل بنشاط على الرياح السطحية، وحدوث تذبذبات حرارية كبيرة، مع تساقط للامطار الرعدية".

وتوقع الموسوي "تعمق تأثّر البلاد هذا اليوم بالمنخفض الجوي السطحي الحراري الخماسيني ذو الاصول الافريقية تزامنآ مع استمرار تأثر البلاد بسيطرة المرتفع الجوي العلوي شبه المداري خلال اليومين القادمين".

وأضاف، "من المتوقع خلال يوم الاحد، ان يتراجع تأثير المرتفع العلوي الشبه المداري؛ نتيجة لاندفاع منخفض جوي علوي بارد قادم من تركيا ذو اصول قطبية، وفي الغالب سوف يقتصر التأثير المباشر لهذا المنخفض على الاقسام الشمالية من البلاد بينما يكون تأثيره محدود على باقي المناطق بسبب قوة هيمنة المرتفع العلوي الشبه المداري الذي لايسمح للمنخفض العلوي بالتعمق بقلب الاراضي العراقية".

وأوضح أن "ذلك يسبب حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على مناطق متعددة من البلاد". مبينا أن "الاجواء ستكون  صافية يوم غد الاحد الى غائمة جزئيا بشكل عام، عدا الاقسام الشمالية تكون الاجواء غائمة مع فرصة واردة لهطول امطار رعدية تمتاز بالغزارة خصوصا في كركوك والسليمانية واربيل وربما تجدد فرص الامطار الرعدية على البصرة وميسان يوم الاحد ايضا".

وبشأن درجات الحرارة، لفت الموسوي، إلى أنها "ستواصل الارتفاع الكبير والملموس خلال اليوم نتيجة لتأثر البلاد بكتلة هوائية دافئة قادمة من الجزيرة العربية ذات امتدادات افريقية، ولكن متوقع خلال يوم غد الاحد ان يتراجع تأثير الكتلة الهوائية الدافئة نتيجة لاندفاع كتلة هوائية باردة مرافقة للمنخفض العلوي تعمل على حصول انخفاض كبير وملموس على درجات الحرارة مسببآ تحول الاجواء الى ربيعية بأمتياز وتكون درجات الحرارة اقل من معدلاتها السنوية بكثير ولتنبيه الانخفاض سوف يبدأ بشكل تدريجي في الاقسام الغربية والشمالية الغربية من البلاد كون مقدمة الكتلة الباردة سوف تدخل من جهة غرب البلاد".

اما بالنسبة لحركة الرياح فانها بحسب الرصد الجوي، "جنوبية شرقية معتدلة السرعة لكن تنشط هبات الرياح بشكل شديد لتكون مثيرة للغبار في مناطق جنوب وشرق البلاد بهبات رياح تتجاوز 70km في الساعة بينما تكون نشطة مثيرة للغبار في مدن الفرات الاوسط بهبات رياح تتجاوز 50 كم في الساعة، في حين تكون شمالية غربية معتدلة السرعة الى نشطة في شمال وغرب البلاد لهذا اليوم،  اما يوم الاحد تكون شمالية غربية معتدلة السرعة لكن تنشط هبات الرياح لتكون مثيرة للغبار في كافة مدن البلاد عدا البصرة وميسان تكون خفيفة الى معتدلة السرعة ولايستبعد تشكل موجات غبار خلال اليومين المقبلين في مناطق متعددة من البلاد".