Shadow Shadow
كـل الأخبار

هل يُغني الربط الكهربائي مع الدول المجاورة عن استيراد الغاز؟.. إجابة من وزارة الكهرباء

2021.04.08 - 20:22
App store icon Play store icon Play store icon
هل يُغني الربط الكهربائي مع الدول المجاورة عن استيراد الغاز؟.. إجابة من وزارة الكهرباء

بغداد - ناس

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى العبادي، الخميس، إن الربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون الخليجي والأردن بمراحلها الأولى لن يغني العراق عن حاجته للغاز المستورد لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأوضح موسى في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (8 نيسان 2021)، أن "حاجة العراق الكهربائية، لا تنتفي بالربط الكهربائي مع هيئة الربط الخليجي ومع الأردن، لأن الكلام عن استيراد 500 ميغاواط كمرحلة أولى من الربط الخليجي و150 ميغاواط من المملكة الأردنية لا يسد حاجة العراق للطاقة".

وأضاف، "ولكن وزارة الكهرباء ماضية بتدعيم بناها التحتية وإنشاء محطات إنتاجية كمحطات الناصرية والسماوة وصلاح الدين، وتدعيم الصيانات الدورية للوحدات الإنتاجية والتي لم تكتمل في الصيف الماضي بسبب التداعيات الاقتصادية والصحية، وان إنتاجنا المستهدف لصيف ٢٠٢١ هو أن نصل إلى ٢٢ ألف ميكا واط إن توفرت امدادات الغاز والوقود لمحطاتنا".

ولفت موسى إلى، أن "العراق أنجز 81 % من الجزء المتعلق به فيما يخص الربط الكهربائي مع دول الخليج العربي، وسنشرع مع هيئة الربط بإنشاء خط ستراتيجي يربط محطتي الفاو ٤٠٠ بمحطة الزور داخل الأراضي الكويتية، أما مشروع الربط مع الأردن حالياً فهو في طور مسح مسارات الخطوط وفحص التربة للتأكد من خلوها من المخلفات العسكرية وتحديد نقاط الربط".

ويخطط العراق وفقاً للعبادي، بـ"ربط الكهرباء من المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون الخليجي المكون من ستة أعضاء في طور مساعيه لتبادل منفعة الطاقة وتنويع مصادرها، في حين أحالت وزارة الكهرباء الجولة الأولى لمشاريع للطاقة الشمسية للمساعدة في سد نقص الطاقة في خمسة محافظات، ووقعت اتفاقيةً مبدئية مع توتل الفرنسية لإنشاء ١٠٠٠ميكا واط كمشاريع للطاقة الشمسية".