Shadow Shadow
كـل الأخبار

الكهرباء تستعد للصيف

مشروع العدادات الذكية أمام مجلس الوزراء: ’عويريج’ تحتضن التجربة الأولى في العراق

2021.04.05 - 09:10
App store icon Play store icon Play store icon
مشروع العدادات الذكية أمام مجلس الوزراء: ’عويريج’ تحتضن التجربة الأولى في العراق

بغداد – ناس

أعلنت وزارة الكهرباء، الاثنين، بدء استعداداتها لاستقبال فصل الصيف، فيما أشارت إلى دخول عدد من المحطات الثانوية إلى الخدمة قريباً.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الناطق باسم الوزارة أحمد العبادي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (5 نيسان 2021)، إن "الــــوزارة تســــعى الــــى أن يكون تجهيــــز الطاقة الكهربائية واســــتقرارها هــــذا الصيف أفضل من الأعوام الســــابقة وعلــــى جميع الصعــــد، كالإنتاج والنقل والتوزيع بالرغم من التحديات التي تواجهها والتي على رأســــها محدودية التخصيصات المالية والتأخــــر بإقرار الموازنــــة"، مؤكداً "ســــعي الوزارة، على مســــتوى الإنتاج، إلى الوصول بالطاقة الى 22 ألــــف ميغاواط، من خلال إدخــــال عدد من الوحدات الجديدة وتأهيل الوحدات المقامة".

وأضــــاف، أن "المــــلاكات عمدت أيضاً إلــــى صيانة وتأهيــــل خطوط نقل الطاقــــة 400 و132 كي في، التــــي تمتــــد لمســــاحات شاســــعة والتــــي تتعرض بين الحــــين والآخر إلــــى عمليات تخريــــب من قبل العناصر الإرهابية في بعــــض المناطق، إضافة الى قرب افتتاح محطة شــــرق الرصافة 400 كي في، ومحطــــات الصحفيين والبلديات والبتول 132 كي في، إضافة الى إنجاز محطتي الشــــطرة وميسان التحويليتــــين واللتــــين دخلتــــا الخدمــــة قريبــــاً، ما سيسهم بفك الاختناقات".

وأوضح العبادي، أن "الملاكات تقوم أيضاً بعمليات تأهيــــل قطــــاع التوزيع بجميع مفاصلــــه في بغداد والمحافظــــات، إذ عمــــدت الــــوزارة إلــــى التعامل عن طريــــق الدفع بالآجــــل لتجهيز المحــــولات وتصنيع المحطات المتنقلة لزيادة موثوقية شبكات التوزيع".

وأكــــد أن "الــــوزارة لديهــــا عقود مع شــــركة ديالى والصناعــــات الكهربائية لتوفير المحــــولات لوزارة الكهربــــاء، إذ لــــدى الوزارة خطــــة تقضي بتصفير جميع المحــــولات المعطوبة في بغــــداد والمحافظات، تنجز بشكل تام نهاية شهر نيسان الجاري".

وكشــــف العبادي عن "الانتهاء من دراسة العروض الفنيــــة والتجاريــــة الخاصــــة بنصــــب العــــدادات الذكيــــة، وتعميــــم هذه التجربــــة"، مبينــــاً أنه "تمت إحالــــة الخطة إلــــى مجلس الوزراء، ومــــن المؤمل أن تشــــهد منطقــــة (عويريــــج) انطلاق هــــذه التجربة الجديدة على مســــتوى العراق، وتقييمها بين الحين والآخر".