Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

آلية استرجاع الآثار العراقية المهرّبة تتصدر لقاء وزيري الثقافة والعدل

2021.03.30 - 21:04
App store icon Play store icon Play store icon
آلية استرجاع الآثار العراقية المهرّبة تتصدر لقاء وزيري الثقافة والعدل

بغداد - ناس

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، الثلاثاء، آلية استرجاع الآثار العراقية المهربة إلى الخارج من خلال فتح آفاق التعاون والتنسيق المشترك بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار ووزارة العدل.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر بيان للمكتب الاعلامي للوزير، تلقى "ناس" نسخة منه، (30 آذار 2021)، أن "وزارة الثقافة والسياحة والآثار ووزارة العدل اتفقا على تشكيل لجنة ‏مكونة من قسم استرداد الآثار ومدير المتحف الوطني مع الدائرة القانونية التابعة لوزارة العدل من أجل استعادة الآثار العراقية الموجودة في العديد من دول العالم".

وأضاف البيان أن "اللقاء بين الوزارتين قد بحث إمكانية إقامة مهرجان كركوك للتآخي الذي يتضمن أسبوعاً ثقافياً يضم مجموعة من الندوات لأساتذة من كافة الطوائف العراقية".

ودعا وزير الثقافة وفد مدينة كركوك الذي رافق وزير العدل لـ "طرح أفكار تخص المدينة باعتبارها مدينة مهمة في تاريخ العراق، لجعلها ضمن الاحتفالية التي ستقام بمناسبة مئة عام على تأسيس الدولة العراقية، التي من شأنها زيادة وعي المواطن في بناء الدولة العراقية"، متمنيا "إقإمة ملتقى الثقافة العربية الكردية في كركوك هذا العام لأهمية هكذا ملتقيات في إطار تبادل الثقافات".

وأشار ناظم إلى "إمكانية نقل النصوص و الآداب الكردية وغيرها من لغات الأقليات بعد ترجمتها إلى العربية ونقلها إلى العالم العربي باعتبار العربية نافذة للغات الأخرى".

وأكد "دعمه لمركز (دايلوك) الثقافي في مدينة كركوك الذي يضم مجموعة ضخمة من الكتب، من خلال إهدائه مجموعة من كتب دار الشؤون الثقافية العامة ودار المأمون للطباعة والنشر و الكتب التي طبعت ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، بعد تسجيل هذا المركز في وزارة الثقافة والأمانة العامة لمجلس الوزراء ليكون معروفاً ضمن المؤسسات الثقافية للدولة العراقية".