Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’غير مخصصة للأطفال’

الصحة تعلن عدد المواطنين الذين تلقوا لقاحات كورونا.. ماذا عن الأعراض؟

2021.03.26 - 20:45
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة تعلن عدد المواطنين الذين تلقوا لقاحات كورونا.. ماذا عن الأعراض؟

بغداد - ناس 

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، تلقيح 17 ألف مواطن بلقاح سينوفارم الصيني، لغاية الآن، دون تسجيل أية أعراض.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال مدير دائرة الصحة العامة، رياض الحلفي للقناة الرسمية، وتابعها "ناس" (26 آذار 2021) إن "دوائر الصحة سجلت تطعيم 17 ألف مواطن، من مختلف شرائح المجتمع، ولم تكن هناك أية أعراض جانبية".

وأضاف، أن "المسؤولين في الصحة الذين تعاطوا هذا اللقاح، لم تُسجل لديهم كذلك أية أعراض، وحصل هناك وعكة صحية لبعضهم، لكن فقط ليوم واحد، وبعد ذلك، يكون الأمر طبيعياً".

وبشأن تطعيم الأطفال، أكد الحلفي، أن "اللقاحات غير مخصصة للأطفال، والآن بدأت بعض الشركات تجري التجارب لتطعيم الأطفال، لكننا في العراق، نستثنى الأطفال والحوامل والمرضعات، من تطعيم كورونا".

وبشأن الاستعدادات الجارية، لاستقبال لقاح فايزر، أكد الحلفي أن "الوزارة مسيطرة على تخزين اللقاح، فهناك برادات 80-، وزعت على منافذ الصرف في دوائر المحافظات، فضلاً عن الأدوات الأخرى، المستخدمة في التطعيم".

ولفت إلى أن "المواطنين غير المتمكنين من استخدام منصة التسجيل على منصة اللقاحات، يمكنهم تلقي المساعدة من المراكز الصحية، فهناك موظفون سيقدمون المساندة للأشخاص الذين لا يتمكنون من استخدام منصة التسجيل على اللقاح".

ولفت إلى أنه"سيكون لدينا جولات على المواطنين في حالة استمرار الإقبال الضعيف على اللقاحات، مثل دور العجزة، والسجون، بعض مؤسسات الدولة، لكننا نتوقع زيادة الإقبال، فهناك كثير من دول العالم، بدأ فيها تخوف لكن بعد ذلك تكون الأمور طبيعية.

 

وفي وقت سابق، ألمحت وزارة الصحة، الجمعة، إلى توصيات أشد قيوداً في حال استمرار التهاون من قبل المواطنين وعدم التزامهم بالإجراءات الوقائية.

وذكرت عضو الفريق الاعلامي الطبي الساند لوزارة الصحة والبيئة ربى فلاح في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (26 آذار 2021)، انه "تم رصد إصابات لعوائل كاملة في القرى والأرياف"، مشيرة إلى "إرسال فرق صحية للقيام بعمليات المسح لفيروس كورونا والتحري عن المصابين في هذه المناطق".

وأضافت ان "استمرار تزايد اعداد الإصابات يشكل خطراً كبيراً ويهدد النظام الصحي"، مبينة ان "وزارة الصحة والبيئة سترفع توصيات أشد قيودا في حال استمرار التهاون من قبل المواطنين وعدم التزامهم بالإجراءات الوقائية، وان هذه الإجراءات ستتخذ حسب الموقف الوبائي ومتابعته اليومية".

ودعت حسن المواطنين إلى "الإسراع في أخذ اللقاح عبر التقديم على المنصات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الصحة والبيئة لهذا الغرض، من أجل خفض أعداد الإصابات والحفاظ على سلامة المواطنين".