Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الداخلية: إجراءات ’مكثفة’ لمراقبة الأسعار في الأسواق العراقية

2021.03.23 - 21:52
App store icon Play store icon Play store icon
الداخلية: إجراءات ’مكثفة’ لمراقبة الأسعار في الأسواق العراقية

بغداد - ناس

قالت وزارة الداخلية، الثلاثاء، إن إجراءت مكثفة تجريها لمراقبة أسعار المواد الغذائية، فيما أكدت تعاونها مع التجار لمنع صعود الأسعار والاحتكار.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء خالد المحنا في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس" (23 آذار 2021)، إن "الوزارة ستكثف من اجراءاتها وجولاتها لمراقبة اسعار المواد الغذائية، باعتبارها تدخل ضمن نطاق تخصص الوزارة".

وأضاف، أن "السلع في العراق قسمان الاول انتاجه محلي كالمواد الزراعية التي لها غطاء من الدولة والتي تدخل في الروزنامة الغذائية كالبيض والدجاج والمنتجات الغذائية، يكون فيها تدقيق على الاسعار باعتبار أن هنالك اتفاقا بين المؤسسات الداعمة".

وأشار الى أن "القسم الثاني المتعلق بالمواد الغذائية سيكون فيه تعاون مع تجار الجملة المستوردين على منع صعود الاسعار بشكل مبالغ فيه، مع منع الاحتكار لبعض المواد الغذائية".

 

ووجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، الاثنين، الأجهزة الأمنية بمنع تلاعب التجار بأسعار المواد الغذائية.

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصدر حكومي، تابعه "ناس"، (22 آذار 2021)، إن "اغلب المواد التي ارتفعت اسعارها صنعها عراقي ولا دخل لها بسعر الدولار، الا ان جشع بعض التجار واستغلالهم للمواطنين رفع عدد من الاسعار".

وأضاف أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه وزارة التجارة باستنفار كامل الجهود والدخول بحالة طوارئ والعمل على مدار الساعة لتوفير مفردات البطاقة التموينية كاملة واعطاء حصص اضافية ايضا".

وأشار الى أن "اجراءات عقابية ستطال من يستغل الاوضاع ويرفع اسعار المواد الغذائية، وسيقابلها ضخ كبير للمواد الغذائية من الزيت والسكر والطحين بمفردات البطاقة التموينية".