Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

شهدنا ’تراجعاً’ عن الاتفاق النهائي

حزب بارزاني يكشف آخر تطورات التفاوض مع الكتل الشيعية لتمرير الموازنة

2021.03.22 - 16:09
App store icon Play store icon Play store icon
حزب بارزاني يكشف آخر تطورات التفاوض مع الكتل الشيعية لتمرير الموازنة

بغداد – ناس

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، الإثنين، مستجدات التفاوض مع الكتل الشيعية في البرلمان العراقي بشأن تمرير الموازنة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال النائب بشار الكيكي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (22 آذار 2021)، إن "أصل الاتفاق تم بناء على مقترح الكتل الشيعية والذي هو بديل عن النص الحكومي وقبل به وفد حكومة الإقليم بنية واضحة وصادقة من أجل الاتفاق وتمرير الموازنة دون توقفها بسبب المادة 11، وفعلا تم اقرارها من قبل اللجنة المالية النيابية بالتصويت".

وأضاف، "لكن طرأ تعديل في فقرتين أثناء طبع القرار في صباح اليوم التالي خلافا لماتم التصويت عليه، وهذا يتعبر مساً بالاتفاق أولا و تراجعا نوعا ما من قبل الكتل الشيعية ثانياً".

ولفت إلى أنه "لكن رئاسة المجلس ورؤساء الكتل الشيعية طمأنت الوفد الكردستاني أثناء التهنئة بعيد نوروز في مكتب نائب رئيس المجلس، وأن التعديل الذي حصل في بعض الفقرات والصياغة لن يؤثر على أصل الاتفاق بين الجانبين ويمكن معالجته دون صعوبات تذكر".

وأشار إلى أنه "نتمنى أن يتم تمرير الموازنة بشكل عام لمصلحة الشعب العراقي بما فيها المادة ١١ وفق الاتفاق المصوت عليه في اللجنة المالية النيابية".

 

وتحدثت النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني، الكردستاني، ريزان شيخ دلير، السبت، عن ’انهيار’ مفاجئ، في المفاوضات الجارية بين وفد إقليم كردستان، وبغداد، بشأن حصة الإقليم في الموازنة المالية، فيما أشارت إلى أن الاجتماعات متواصلة لغاية الآن، نافية في الوقت ذاته انسحاب الوفد الكردي، عن تلك المفاوضات.

وقالت شيخ دلير في تصريح لـ"ناس" إن "الاتفاق الذي أبرم مساء أمس، بين الوفد الكردي، والكتل الشيعية، تعرض إلى الانهيار، لأسباب مفاجئة، وكأننا نشهد لعبة الحية والدرج، كما هو الحال في كل مرة، عندما تُنسف الاتفاقات بين الطرفين"، مشيراً إلى أن "سبب انهيار هذا الاتفاق ما زال مجهولاً لغاية الآن، ولو كنا نعرف الأسباب فهذا شيء جميل".

وتابعت، أن "المفاوضات بين الطرفين جارية، على قد وساق، من خلال الاجتماعات التي تعقد في الوقت الحالي".

ونفت شيخ دلير، "انسحاب الوفد الكردي"، مؤكدة أنه "ما زال في بغداد وحاضر في الاجتماعات".

 

وقرر مجلس النواب، السبت، تأجيل جلسة التصويت على الموازنة، أسبوعاً كاملاً، وذلك بسبب الخلافات السياسية الدائرة حول إقرار الموازنة.

وقالت الدائرة في بيان إنه "بالنظر لاستمرار النقاشات حول مشروع قانون الموازنة ولمنح الفرصة للجان المختصة لمزيد من المراجعة والتدقيق