Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’بانتظار التصويت عليها’

إدراج فقرة في الموازنة تتضمن صرف رواتب لذوي المغيبين ومجهولي المصير

2021.03.19 - 16:29
App store icon Play store icon Play store icon
إدراج فقرة في الموازنة تتضمن صرف رواتب لذوي المغيبين ومجهولي المصير

بغداد – ناس

كشفت النائبة عن محافظة صلاح الدين كفاء فرحان، الجمعة، عن تضمين فقرة ضمن الموازنة "المرتقب التصويت عليها"، تتضمن صرف رواتب لذوي المغيبين ومجهولي المصير في مختلف المحافظات العراقية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت كفاء فرحان في حديث لـ"ناس"، (19 آذار 2021)، إنه "تم إدراج فقرة تعويض للمغيبيين في الموازنة الاتحادية للعام الحالي، والمنتظر التصويت عليها من قبل مجلس النواب، لتضمن لعوائلهم رواتب وامتيازات ضمن قانون مؤسسة الشهداء".

 

وعقدت اللجنة المالية النيابية، الجمعة، اجتماعاً برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب للتباحث حول مشروع قانون الموازنة قبيل جلسة التصويت.

وذكرت الدائرة الاعلامية للمجلس في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (19 اذار 2021)، ان "اللجنة المالية تعقد اجتماعاً برئاسة نائب رئيس مجلس النواب بشير حداد بشأن مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠٢١ ، قبيل انعقاد جلسة المجلس الخاصة بالتصويت عليها اليوم".

 

وعقدت رئاسة مجلس النواب واللجنة المالية، الجمعة، اجتماعاً مع رؤساء الكتل النيابية للاتفاق على موازنة 2021 قبيل جلسة البرلمان المخصصة للتصويت عليها.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان مقتضب تلقى "ناس" نسخة منه، (19 آذار 2021)، إن "رئاسة مجلس النواب واللجنة المالية عقدت اجتماعاً مع رؤساء الكتل النيابية للاتفاق على موازنة 2021 قبيل جلسة البرلمان المخصصة للتصويت عليها".

 

وأكّدت اللجنة المالية في مجلس النواب، اليوم الجمعة، أن ملف تعويض المتضررين جراء تغيير سعر الصرف هو من اختصاص الحكومة.

وقال مقرر اللجنة النائب أحمد الصفار، للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (19 اذار 2021)، إن "العراقيين جميعهم متضررون جراء تغيير سعر الصرف ولا يجوز تعويض فئة وترك أخرى"، لافتا إلى أن "تغيير سعر الصرف أدى إلى إحداث تضخم في السوق وتخفيض للقوة الشرائية للدينار العراقي".

وأضاف الصفار، أن " عملية التعويض هي من اختصاص الحكومة وليس البرلمان، لذلك فإن مجلس النواب لا يستطيع أن يميز بين فئة وأخرى للتعويض"، مبينا أن "البرلمان ترك هذه المهمة للحكومة لأنها هي المسؤولة عن معالجة آثار تغيير سعر الصرف".

في سياق آخر، أوضح أن "الدين العام ينقسم الى قسمين، دين داخلي ودين خارجي"، مشيراً إلى أنّ "الدين الداخلي يكون بالدينار العراقي من مرحلة الاقتراض إلى مرحلة التسديد أما الدين الخارجي فيسدد بالدولار".

 

ودعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الخميس، اللجنة المالية، إلى إضافة فقرة في الموازنة الاتحادية باعتبار ضحايا عبارة الموصل "شهداء".

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان مقتضب تلقى "ناس" نسخة منه، (18 آذار 2021)، إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، دعا اللجنة المالية بإضافة فقرة في الموازنة العامة لإنصاف عوائل ضحايا عبارة الموصل واعتبارهم شهداء".