Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

راصد يتنبأ بالموعد

أمطار رعدية و’رياح قطبية’ باردة.. تحذير من موجة شتوية قادمة إلى العراق

2021.03.10 - 09:52
App store icon Play store icon Play store icon
أمطار رعدية و’رياح قطبية’ باردة.. تحذير من موجة شتوية قادمة إلى العراق

بغداد – ناس

تشير التنبؤات الجوية، الأربعاء، إلى تأثر البلاد بمنخفض جوي "خماسيني" يسبب هطول أمطار متفرقة في معظم مناطق البلاد مع انخفاض في معدلات الحرارة.  

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتنبئ الجوي واثق سلامي في توضيح تابعه "ناس"، (10 آذار 2021)، "اعتبارا من اليوم تبدأ الرياح بالتحول إلى الاتجاه الجنوبي الشرقي وتكون خفيفة إلى معتدلة السرعة (10-20) كم وخلال الليل يزداد نشاطها في أغلب المدن ويستمر إلى يوم الخميس ثم يبدأ ظهور السحب العالية الارتفاع في أجواء أغلب المناطق مع تسجيل حرارة مرتفعة تتجاوز حاجز الـ30 درجة في مدن الجنوب والفرات الأوسط".

وأضاف، "خلال ليل الخميس ونهار الجمعة يتعمق تأثير المنخفض الجوي (الخماسيني) وتزداد كثافة السحب ويبدأ تساقط الأمطار في مناطق الشمال ثم الوسط والفرات الأوسط وهي عبارة عن زخات لبعض الوقت مع فرص حدوث عواصف رعدية في كما لا يستبعد أن تتشكل سحب ركامية غزيرة الأمطار".

وأشار السلامي إلى أن "التحديثات الأخيرة تشير لــ (أفضلية المناطق الشمالية الشرقية وشرق البلاد تليها مدن الوسط والفرات الأوسط وبشكل ضعيف للجنوب وقد تتطور الفرص لتطال المنطقة الجنوبية تبعا للتشتت العلوي)".

وبشان حركة الرياح، توقع الراصد الجوي "تحول الرياح يوم الجمعة إلى الاتجاه الشمالي الغربي ودخول الجبهة الباردة ونتيجة للفوارق الحرارية بين العلو والسطح تنشط الرياح بشكل كبير وبهبات تصل أحيانا إلى 80 كم خصوصا في غرب وجنوب غرب البلاد مع فرص لتصاعد الغبار والأتربة كما لايستبعد ان تتشكل عواصف رملية كثيفة".

وحذر السلامي من "السفر براً أو بحراً خصوصا نهار يوم الجمعة بسبب عدم استقرار حالة الطقس".

ولفت إلى أن "نموذج الطقس الأميركي يشير إلى شمول معظم  مدن الشمال والوسط والفرات الأوسط بالهطول المطري وبشدة متفاوتة مع ضعفها جنوب البلاد (ربما تتطور لتشمل الجنوب)".

أما درجات الحرارة، "فهناك انخفاض سريع يطرأ عليها ليل الجمعة ونهار يوم السبت نتيجة لدخول رياح قطبية باردة".