Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

استعداداً لزيارة البابا

الكهرباء تدخل مدينة أور الأثرية.. إضاءة الزقورة لأول مرة منذ 4 آلاف عام

2021.03.02 - 10:03
App store icon Play store icon Play store icon
الكهرباء تدخل مدينة أور الأثرية.. إضاءة الزقورة لأول مرة منذ 4 آلاف عام

ناس - بغداد

أعلن مدير متحف الناصرية الحضاري عامر عبد الرزاق، الثلاء، إنارة مدينة أور الأثرية وزقورتها لأول مرة في التاريخ منذ تأسيسها قبل 4000 سنة، فيما تحدثت وزارة الكهرباء، عن تفاصيل وصول الطاقة الكهربائية، إلى المدينة الأثرية.  

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال عبد الرزاق في تصريح  لـ"ناس"، (2 آذار 2021): إن "العزيمة عُقدت  على اظهار مدينة أور الأثرية بأبهى وأجمل صورة استعداد لزيارة الحبر الأعظم بابا الفاتيكان، وبجهود كوادر الدوائر العراقية الذاتية قامت بعمل استثنائي كبير ولمدة شهرين متواصلين أثمر عن تعبيد الطريق الثاني المؤدي للمدينة بطول 17 كيلو متر، بالإضافة إلى تأسيس طرق خشبية للمناطق المهمة داخل مدينة أور، وإنارة المدينة بإضاءة ليلية وهذه الانارة لأول مرة بتاريخ أور منذ أن كانت تنير بالمشاعل النارية قديمًا".

وأضاف، أن "هذا العمل هو نتيجة تضافر الجهود وصفاء النية، فلا يوجد رصد مالي لتأهيل المدينة بل كانت جهود ذاتية من دوائر المحافظة كشركة أور وشركة نفط ذي قار وبلدية الناصرية ودائرة توزيع كهرباء الناصرية وقيادة عمليات الرافدين، حيث تم اكمال الطرق والمنصة الرئيسية ومنصة الأديان والكراسي الخاصة بإقامة القداس والخطب وكل هذه الأمور ستعطي صورة لشرق الأرض وغربها عن أهمية مدينة أور وأهنية هذا الوطن ودوره السياحي والديني في قادم السنوات".

 

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

 

من جهتها أكدت وزارة الكهرباء، اليوم الثلاثاء، انجاز أعمال ايصال التيار الكهربائي والإنارة وتجهيز ونصب مولدات الديزل المغذية الى مدينة اور الأثرية استعداداً لزيارة بابا الفاتيكان.

وقال مدير فرع توزيع كهرباء ذي قار احمد حنون حسن ان "اعمال الايصال والانارة جرى تنفيذها بتوجيه من الوزير ماجد مهدي الامارة  ومتابعة بصورة مباشرة من قبل مدير عام الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب غيث نجم عبيد وبدعم وإسناد من ملاكات هندسية وفنية من اقسام الانارة والفنية والوحدات الساندة في الشركة العامة".

وأضاف ان "اعمال إيصال التيار الكهربائي تضمنت تشييد خط ١١ ك. ف بطول( ٦٠٠) متر بواقع (١٧) عمود ضغط عالي مع نصب محولة سعة(٤٠٠)كي في اي فضلاً عن تزويد الموقع المذكور بمولدات ديزل سعة (٤٠٠) كي في اي عدد (٢)".

وتابع "فيما تضمنت أعمال الانارة تشييد خط إنارة بطول(٢٨٠٠) متر بواقع (٨٥ )عمود مع التركيب، تشييد قابلو تغذية بطول (٢٥٠٠)متر ، نصب (٤٠) تركيب إنارة داخل المدينة ، مد قابلو تغذية أرضي حجم( ٢* ١٦ ملم٢) بطول(٦٠٠) متر واخر حجم (٢* ١٠ ملم٢)بطول (١١٠٠) متر".

وأشاد "بالجهود الاستثنائية المبذولة من قبل ملاكات فرعه المكلفة بأنجاز العمل لكونها كانت سابقة لباقي دوائر المحافظة في إنجاز الاعمال الموكلة إليها على الرغم قصر الفترة الزمنية المحددة وحجم العمل الكبير المكلفين بإنجازه".

وكان وزير الكهرباء قد وجه في وقت سابق بتوفير المبالغ ومنح الصلاحيات اللازمة لتمويل خطة توفير مستلزمات إيصال التيار الكهربائي والانارة الى مدينة اور الاثرية من اجل إنجازها في الوقت المحدد لتكون المحافظة جاهزة لإحياء هذا الحدث العالمي المهم.

 

لا يتوفر وصف.