Shadow Shadow
كـل الأخبار

بالأرقام والنسب..

’رويترز’ تفتح ’صندوق حقائق’ حول الطوائف المسيحية في العراق مع اقتراب زيارة البابا

2021.03.01 - 13:46
App store icon Play store icon Play store icon
’رويترز’ تفتح ’صندوق حقائق’ حول الطوائف المسيحية في العراق مع اقتراب زيارة البابا

ناس - بغداد

مع اقتراب زيارة البابا فرنسيس خلال أيام، تحدث تقرير عن 14 طائفة مسيحية معترف بها رسميا في العراق يعيش معظمهم في بغداد ومحافظة نينوى الشمالية وإقليم كردستان.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

ويقدر عدد المسيحيين من الطوائف المسيحية القديمة التي يقدر عدد سكانها الآن بما يتراوح بين 200 و300 ألف شخص من 1.5 مليون شخص كانوا يعيشون في البلاد قبل الغزو الأميركي الذي أطاح بصدام حسين في عام 2003، بحسب التقرير الذي نشرته "رويترز" وترجمه "ناس" (1 آذار 2021).

 

هذه هي أبرز الطوائف المسيحية في العراق:

الكلدان

الكلدان هم أكثر مسيحيي العراق عدداً، حيث يصل عددهم إلى 80٪ من المجموعة. الكنيسة الكلدانية هي طقوس شرقية تابعة للكنيسة الكاثوليكية الرومانية ولكن يسمح لها بالحفاظ على تقاليدها وطقوسها.

تأسست في بلاد ما بين النهرين، ما يعرف الآن في العصر الحديث العراق، في القرن الأول الميلادي.

وتستند الكنيسة في بغداد ويرأسها الكاردينال لويس رافائيل ساكو. ويعيش معظم الكلدان في العراق وإيران ولبنان. وهم يتحدثون نسخة من اللغة الآرامية، وهي لغة سامية كانت تُنطق بها في زمن المسيح. هناك 110 كنيسة كلدانية في جميع أنحاء العراق.

 

السريان

ويشكل السريان حوالي 10٪ من المسيحيين العراقيين. وهم من الكاثوليك، وهم الأغلبية، والأرثوذكسيون. وتؤوي بلدات قراقوش وبعشيقة وبرطلة الشمالية أكبر طائفة سريانية في البلاد.

وتستند الكنيسة السريانية الكاثوليكية الرئيسية في لبنان في حين أن الكنيسة الأرثوذكسية مقرها في سوريا. هناك 82 كنيسة سريانية في العراق، كاثوليكية وأرثوذكسية على حد سواء.

 

الآشوريون

الآشوريون بما فيهم الكاثوليك الآشوريين يشكلون حوالي 5٪ من المسيحيين في العراق. معظمهم من إيران وتركيا. وقد فر العديد منهم إلى العراق في أعقاب المجازر التي ارتكبها الجيش العثماني خلال الحرب العالمية الأولى.

ويشير الآشوريون إلى قتل شعبهم في عام 1915 على أنه إبادة جماعية، وقعت في نفس الوقت تقريباً مع مذبحة الأرمن. هناك 21 كنيسة آشورية في العراق، 17 منها في بغداد.

 

الأرمن

حوالي 3٪ من المسيحيين العراقيين هم من الأرمن. بعد الإبادة الجماعية الأرمنية في 1915-1923 على يد الإمبراطورية العثمانية، فر العديد منهم إلى العراق. يتحدثون الأرمنية. هناك 19 كنيسة أرمنية في العراق، أرثوذكسية وكاثوليكية على حد سواء.

 

العرب، مجموعات أصغر

المسيحيون العرب يشكلون حوالي 2٪ من السكان المسيحيين العراقيين.

كما توجد في بغداد ثلاث كنائس للروم الارثوذكس واربع كنائس ارثوذكسية و57 كنيسة للروم الكاثوليك في جميع انحاء البلاد اضافة الى عدد قليل من البروتستانت.

 

مصادر: المؤسسة المسيحية العراقية/ حرية المعتقد للأقليات في العراق، كتاب صدر عن سعد سلوم، وهو أكاديمي متخصص في الأقليات العراقية ومؤسس معهد دراسة التنوع الديني/2019 تقرير وزارة الخارجية الأميركية حول الحريات الدينية في العراق.