Shadow Shadow
كـل الأخبار

تجنبت الحديث ضد ولي العهد.. المتحدثة باسم البيت الأبيض: العلاقة مع السعودية ’مهمة’

2021.02.28 - 21:49
App store icon Play store icon Play store icon
تجنبت الحديث ضد ولي العهد.. المتحدثة باسم البيت الأبيض: العلاقة مع السعودية ’مهمة’

بغداد - ناس

تجنبت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي، الأحد، تأكيد ما إذا كانت الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لدوره في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، مبينة أن العلاقات مع السعودية "مهمة" بالنسبة للولايات المتحدة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت ساكي في حديث لقناة CNN، تابعه "ناس"، (28 شباط 2021)، إن "الإدارة الأميركية كانت واضحة منذ اليوم الأول بشأن أنها ستقوم بإعادة التقييم للعلاقة مع السعودية العربية وهذا يعني إنهاء الدعم للحرب في اليمن وعمل المزيد لتسليط الضوء على الأزمة الإنسانية في هذا البلد وأيضا وتحميل المسؤولية بالقول والفعل لكل من قام بانتهاكات لحقوق الإنسان في تلك الدولة".

وأضافت ساكي "نُشر التقرير الذي كان مقيدا طوال السنوات الأربع الماضية هو جزء من هذا النهج وأيضا أخذنا عدد من الإجراءات عبر وزارتي الخارجية والخزانة وعقوبات طالت نائب رئيس الاستخبارات وعدد من القوى في المملكة لضمان عدم تكرار مثل هذا الأمر أبدا مرة أخرى".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إنه "تاريخيا وعبر الإدارات الجمهورية والديمقراطية لم تفرض عقوبات على قادة الدول الخارجية التي لدينا علاقات ديبلوماسية معها أو حتى الدول التي ليس لدينا علاقات ديبلوماسية معها"، مضيفة "هناك طرق أكثر فعالية لضمان أن هذا لن يتكرر مرة أخرى وأيضا للمحافظة على مساحة مشتركة مع السعوديين للعمل على المسائل التي يتفق عليها الطرفان والمسائل التي للولايات المتحدة اهتمام دولي فيها"، مبينة أن "هذا هو شكل الديبلوماسية وهذا هو الشكل الذي تكون عليه العلاقات الدولية المعقدة".

وأكدت كاسي أن "هذه الجريمة مروعة، الرئيس قالها بنفسه وأنا أكررها بنفسي"، وأحد أسباب وضع وزارة الخارجية ما أسميناه "إجراءات خاشقجي" هو أننا نريد أن يحاسب أي شخص يهدد الصحفيين ويجب أن ترفض فيزا دخوله للولايات المتحدة.

فيما استدركت "يجب أن نكون واضحين أن علاقتنا مع السعودية هي علاقة "تهتم بها الولايات المتحدة"، مؤكدة "سنعيد تنظيم هذه العلاقة وسنحملهم مسؤولية مقتل خاشقجي وسنقوم باتخاذ إجراءات من ضمنها الإجراءات التي أعلنتها وزارة الخارجية والخزانة الجمعة الماضية".