Shadow Shadow
كـل الأخبار

’إشادة وطلبات للحكومة’

أول تعليق من ’هيومن رايتس ووتش’ على إعلان الكاظمي الإطاحة بـ’عصابة الموت’

2021.02.24 - 21:04
App store icon Play store icon Play store icon
أول تعليق من ’هيومن رايتس ووتش’ على إعلان الكاظمي الإطاحة بـ’عصابة الموت’

بغداد – ناس

وصفت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اعتقال "عصابة الموت" في محافظة البصرة، بـ"الخطوة المهمة" في جهود الحكومة العراقية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

 

للمزيد:  مصطفى الكاظمي يعلن اعتقال قتلة أحمد عبدالصمد: القصاص غداً لرهام وهشام

 

 

وذكرت المنظمة في تقرير تابعه "ناس"، (24 شباط 2021)، إن "هذه الاعتقالات تمثل خطوة مهمة في جهود الحكومة للوفاء بوعدها بمحاسبة الذين مارسوا انتهاكات ضد المتظاهرين أو قتلوهم، لكن على السلطات اتخاذ إجراءات سريعة للقيام بتنفيذ المزيد من الاعتقالات في صفوف القوى المنتهِكة، حيث يوجد دليل على ارتباطها بالهجمات الأخيرة".

وبحسب التقرير، قالت الباحثة في الأزمات والنزاعات في هيومن رايتس ووتش، بلقيس والي: "قد تمثل هذه الاعتقالات في البصرة تغييرا حقيقيا في استعداد الحكومة لمحاسبة قواتها على ارتكاب جرائم خطيرة، وستساعد في ردع مثل هذه الانتهاكات في المستقبل. كما على الحكومة ضمان أن تكون محاكمات الرجال عادلة وبعيدة عن أي تأثير سياسي".

وأضاف التقرير، إنه "نظرا للتوثيق الواسع لغياب العدالة في النظام الجنائي العراقي، الذي غالبا ما يكتفي بالاعترافات للإدانة، على الحكومة والسلطات القضائية الحفاظ على مصداقية الإجراءات لردع قوات الأمن المنتهِكة من خلال ضمان عدالة هذه المحاكمات، بينما تمثل اعتقالات البصرة خطوة إيجابية فيما يتعلق بالمساءلة".

وتابعت والي بحسب التقرير، "لن تتمكن الحكومة من إثبات حدوث تغيير حقيقي طالما أن المحتجين يخشون جرّهم في الشوارع في وضح النهار، واحتجازهم، وتعذيبهم دون أن يُعاقَب المعتدون".

 

إقرأ/ي أيضاً:  شقيق أحمد عبدالصمد في أول تعليق على اعتقال القتلة: الجميع بات يعرف ’الطرف الثالث’