Shadow Shadow
كـل الأخبار

بواقع 50 ألف جرعة

العراق يدخل ’مرحلة التطعيم’ ضد كورونا: هدية الصين تحط نهاية الأسبوع

2021.02.21 - 23:00
App store icon Play store icon Play store icon
العراق يدخل ’مرحلة التطعيم’ ضد كورونا: هدية الصين تحط نهاية الأسبوع

بغداد - ناس

أكد وزير الصحة حسن التميمي، الأحد، أن العراق سيتسلم 50 ألف جرعة من لقاح سينوفارم، خلال الأيام القليلة المقبلة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال التميمي خلال مشاركته في برنامج "أو أدنى" الذي يقدمه الزميل، سامر جواد، وتابعه "ناس" (21 شباط 2021): إن "العراق سيتسلم أولى شحنات اللقاح خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وهي هدية مقدمة من الصين، بواقع 50 ألف جرعة، وسنقوم ببدء إجراءات التطعيم".

وأضاف التميمي، أن "الوزارة لديها بيانات بمعلومات الأشخاص، مثل نزلاء دور العجزة والأيتام والمؤسسات التعليمية، وكذلك النازحين".

ونفى الوزير أن "يكون تلقى اللقاح من قبل المواطنين إجبارياً، لكنهم سيكونوا مخيرين في تلقي النوع الذي يرغبون به".

وفي وقت سابق، أكد، رياض عبد الأمير الحلفي، مدير دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة، الأحد، أن أولى شحنات لقاح كورونا ستصل إلى العراق نهاية الأسبوع الحالي، فيما اشار الى ان فرض حظر التجوال ساهم بخفض عدد الإصابات.     

  

وقال الحلفي، في حديث للقناة الرسمية، وتابعه "ناس" (21 شباط 2021): إن "أول ارتفاع يشهده العراق بإصابات كورونا،  بهذه الحدة والسرعة هو خلال الأسابيع السبعة من عام 2021.. الوزارة سجلت ارتفاعين سابقين، وهم  قبل عيد الفطر، وقبل عيد الاضحى من العام الماضي،  لكن الارتفاع الأخير كان غير مسبوق"، موضحاً أن  "الأسبوع السابع من سنة 2021 شهدنا ارتفاعاً هو الأول من نوعه بالعراق".  

وأضاف الحلفي أن "الوزارة وسعت عدد  الأسرة إلى 12 ألف سرير، ليستوعب أكثر عدد من الاصابات، كما أن القدرة التشخيصية للوزارة وصلت إلى  أكثر من 50 ألف فحص يومياً، كما أن العلاجات متوفرة"، موضحاً أن "كل هذه الامكانيات لها حد، وربما تخفق المؤسسات إذا ارتفع العدد أكثر".  

وأشار إلى أن "الحظر المفروض، هو دليل عقلي على خفض الإصابات، حيث لاحظنا انخفاض الاصابات بفيروس كورونا بعد فرض حظر التجوال"، مبيناً أن "الحظر الجزئي لو  طبق بشكل جيد وحسب المطلوب سيؤدي إلى انخفاض الاصابات"، لافتاً إلى أنه "في حال فشلنا بفرض الالتزام الوقائي على المواطنين، سنضطر إلى تطبيق الحظر الشامل".  

 وعن ملف اللقاحات، قال الحلفي: إن "الوزارة متواصلة بشكل يومي وبالساعات مع شركات الادوية من أجل توفير اللقاحات"، مبيناً أن "شركة كوفاكس ستبدأ يوم غد بتوفير جدول التلقيح، وفي نهاية الاسبوع سيصل إلى العراق".  

وأوضح ان "نهاية الشهر الجاري سيصل اللقاح الصيني الى العراق، و هناك تفاوض مع شركة فايزر لتوفير وجبة من اللقاحات"، مشيراً إلى أن "كل اللقاحات تبدأ من عمر 18 فما فوق، ونحن ننتظر تعليمات منظمة الصحة العالمية، في حال سمحت باعطاء اللقاحات إلى الأعمار التي تقل عن 18 عام".