Shadow Shadow
كـل الأخبار

الجدل يستمر بشأن قضية النشطاء الخمسة.. 31 نائباً يوجهون رسالة لمحكمة استئناف كردستان

2021.02.17 - 22:58
App store icon Play store icon Play store icon
الجدل يستمر بشأن قضية النشطاء الخمسة.. 31 نائباً يوجهون رسالة لمحكمة استئناف كردستان

بغداد – ناس

وجه 31 نائباً من كتل مختلفة في برلمان إقليم كردستان، الأربعاء، رسالة موقعة إلى محكمة الاستئناف في الإقليم، طالبوا فيها بمراجعة قضية المعتقلين الخمسة في أربيل.   

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

 

للمزيد: غضب في كردستان بعد البت في قضية النشطاء الخمسة: بارزاني يحرج القضاء باتهام ’التجسس’!

 

 

وفي الرسالة التي ترجمها "ناس كورد"، (17 شباط 2021) أشار النواب إلى أن "رئيس الحكومة كان قد قرر في وقت سابق أن هؤلاء الأشخاص قد قاموا بالتخريب والتفجير وتعكير صفو الأمن، وعندما رأينا قرار المحكمة، فوجئنا بأن العقوبات هي نفسها وأنها تتطابق مع رأي مسؤول كبير في السلطة التنفيذية!".

وشدد النواب في رسالتهم على، أن "العقوبات تتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان وأهداف انتفاضة 1991، وأن حق الدفاع عن النفس لم يكن مضموناً للمعتقلين كما يقره القانون وأن الاتهامات الموجهة إليهم خاطئة".

 

 

إقرأ/ي أيضاً: قانوني يتحدث عن اعترافات معتقلي أربيل: لسنا متأكدين من عدم تعرضهم للتعذيب  

 

 

وبتّ القضاء في إقليم كردستان، في وقت سابق، في قضية الناشط شيروان شيرواني وبعض السجناء في محافظة أربيل، بالسجن ست سنوات.   

وقال محامي المعتقلين بشور حسن في مؤتمر صحفي ترجمه "ناس كورد"، (16 شباط 2021)، إن "القرارات اتخذت بالأغلبية وبعض القضاة لم يكونوا مع الأحكام الصادرة، وطلبنا إعادة فتح التحقيق بحضور المحامين، لكن طلبنا قوبل بالرفض".  

وأضاف "لقد فوجئنا بأن المحاكمة كانت مخالفة لإجراءات الأمس، وإننا سنطعن بقرارات المحكمة خلال 30 يوماً؛ لأنه لم تكن هناك جرائم ولا يوجد أي دليل على التهم الموجهة إلى المعتقلين".  

وقال "اريد أن أشرح للرأي العام شيئا، اثبت خطاب رئيس الوزراء في إقليم كردستان الذي اتهم المعتقلين بالتجسس أن قرار الحكم اتخذ في وقت سابق".   

وقال النائب عن حركة التغيير علي حمه صالح الذي حضر جلسة المحكمة في تصريحات صحفية، "ما رأيته كان ظالماً جداً، وكان قراراً سياسياً، هؤلاء الناس لم يرتكبوا أي جريمة، لم يخططوا لارتكاب جرائم، تبادلوا المعلومات في مجموعة ماسنجر بينهم، وإذا كان الأمر كذلك، يجب معاقبة الناس على مجموعة الماسنجر، ويجب أن أعاقب شخصياً كونني اتحدث عبر مجموعات ماسندجر في قضايا، لمدة 200 عام".  

واظهرت صور اطلع عليها "ناس كورد" عدداً من ذوي النشطاء، في حالة من الحزن، إثر تلقي أنباء صدور تلك الأحكام.