Shadow Shadow
كـل الأخبار

بيان الخارجية الأميركية بشأن هجوم أربيل: نتعهد بدعم التحقيقات ومحاسبة المسؤولين عنها

2021.02.16 - 10:48
App store icon Play store icon Play store icon
بيان الخارجية الأميركية بشأن هجوم أربيل: نتعهد بدعم التحقيقات ومحاسبة المسؤولين عنها

بغداد – ناس

عبرت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، عن غضبها من الهجوم الصاروخي الذي استهدف مطار أربيل الدولي، فيما تعهدت بدعم التحقيقات ومحاسبة المسؤولين عنها.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان تابعه "ناس"، (16 شباط 2021)،  إننا "نشعرُ بالغضب إزاء الهجوم الصاروخي اليوم على إقليم كردستان العراق".

ولفت إلى أن "التقارير الأولية تُشيرُ إلى أنّ الهجمات أودت بحياةِ مُتعاقدٍ مدني وأصابت عدداً من أفرادِ قوات التحالف، من بينهم أحد الجنود الأمريكيين وعدد من المُتعاقدين الأمريكيين".

وأعرب بلينكن "عن تعازيه لأحباءِ المُتعاقد المدني الذي قُتل في هذا الهجوم ولأبناءِ الشعب العراقي الأبرياء وذويهم الذين يعانون من أعمالِ العنف الوحشية هذه".

وأكد وزير الخارجية الأمريكية على "تواصله مع رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان السيّد مسرور بارزاني لِمُناقشةِ الواقعة والتعهد بتقديمِ دعمنا لجميعِ الجُهود المبذولة للتحقيقِ فيها ومُحاسبة المسؤولين عنها". 

من جهته، دان السفير البريطاني في العراق ستيفن هيكي، الثلاثاء، الهجوم الصاروخي الأخير الذي استهدف مطار أربيل الدولي. 

وقال السفير ستيفن هيكي في تغريدة على  تويتر تابعها "ناس" (16 شباط 2021): "أدين بشدة الهجوم الذي وقع على مدينة اربيل وقوات التحالف الليلة الماضية".  

وقدم هيكي "التعازي لأسرة المقاول المدني الذي لقي حتفه"، مؤكدا على ضرورة "محاسبة المسؤولين عن هذا الهجوم".  

واعرب السفير عن "دعمه لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس حكومة الاقليم مسرور بارزاني اثناء التحقيقات التي ستجري بشأن هذا الأمر".  

ودعت بعثة الأمم المتحدة في العراق، الثلاثاء، إلى ضبط النفس والتعاون بين بغداد وأربيل لتقديم المسؤولين عن الهجوم الصاروخي للعدالة.  

وقالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت في بيان تابعه "ناس"، (16 شباط 2021) إننا "نشجب الهجوم الصاروخي المميت على أربيل".  

وأضافت أن "مثل هذه الأعمال الشنيعة المتهورة تشكل تهديدات خطيرة للاستقرار"، مؤكدة على أهمية " حماية العراق من التخاصمات (الخارجية)".  

ودعت بعثة الأمم المتحدة إلى "ضبط النفس والتعاون الوثيق بين بغداد وأربيل لتقديم الجناة إلى العدالة".  

me_ga.php?id=13133  

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن 14 صاروخا استهدفت قاعدة أميركية في إربيل، 4 منها أصابت مبان فيها، وذلك في الهجوم الذي أسفر عن مقتل متعاقد مدني وإصابة 5 أميركيين من بينهم جندي.  

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي: إن "متعاقدا أميركيا مدني قتل في الهجوم الصاروخي على مطار أربيل في كردستان العراق، بينما جرح ستة أميركيين آخرين، من بينهم جندي".     

كما أفاد المتحدث باسم قوات التحالف المشتركة - عملية العزم الصلب الكولونيل وايني ماروتو بأن تقارير أولية تشير إلى أن "نيران غير مباشرة سقطت على قوات التحالف في أربيل الليلة. وقد قُتل متعاقد مدني واحد ، وأصيب 5 متعاقدون مدنيون وجرح جندي أمريكي واحد"، وفق ما نقلت سكاي نيوز.      

ووجه القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي بتشكيل لجنة تحقيقية مشتركة مع الجهات المختصة في إقليم كردستان لكشف الجهة التي تقف وراء قصف محافظة أربيل.   

وجاء في بيان أصدرته خلية الإعلام الأمني، ورد إلى "ناس" ليل الإثنين على الثلاثاء (16 شباط 2021) إن "السيد القائد العام للقوات المسلحة، يوجه بتشكل لجنة تحقيقية مشتركة مع الجهات المختصة في إقليم كردستان العراق، لمعرفة الجهة التي تقف وراء حادث سقوط عدد من الصواريخ على مطار أربيل الدولي ومقترباته مساء اليوم الإثنين ، مما ادى الى اصابة عدد من الأشخاص، وسنوافيكم التفاصيل لاحقاً".      

  

فيما أصدرت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان، الاثنين، بياناً عقب القصف الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل.  

وقالت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (15 شباط 2021)، أنه "في الساعة التاسعة والنصف من مساء اليوم الاثنين تم إطلاق عدد من الصواريخ صوب مدينة أربيل وضواحيها، حيث سقطت على مواقع عديدة، وبحسب المعلومات الأولية فإن هناك عدداً من الجرحى".         

وأضافت إن "الجهات المعنية لا تزال تواصل متابعتها وتحقيقاتها بهذا الصدد".         

وتابعت "نهيب بالمواطنين الأعزاء الابتعاد عن الأماكن المستهدفة ولزوم المنازل، حتى نوافيكم بمزيد من المعلومات لاحقاً".         

  

من جانبه، قال محافظ نينوى نجم الجبوري، الاثنين، إن الصواريخ التي استهدفت مدينة أربيل لم تطلق من نينوى.  

وذكر الجبوري في تصريح لوسائل إعلام كردية تابعه "ناس"، (15 شباط 2021)، "اتصلت بكافة القطعات والجهات المعنية، لم يطلق أي صاروخ من حدود محافظة نينوى والكل أكدوا على ذلك".          

  

وسقطت مجموعة من الصواريخ في محيط مدنية اربيل، ما ادى إلى جرح شخصين وفق حصيلة أولية.  

وأفادت وسائل إعلام كردية تابعها "ناس"، (15 شباط 2021)، بسقوط 5 صواريخ في حي وزيران، أحدهن سقط في حي 40 متري، ووفق المعلومات الأولية أسفرت عن سقوط جريحين.           

  

  

  

كما أظهرت مشاهد متداولة لحظة انفجار مقذوف وسط أحد الشوارع المكتظة بمدينة أربيل.