Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لهذا السبب!

منظمة الصحة العالمية تستبعد تفشي فيروس ’نيباه’ القاتل في العراق

2021.02.04 - 07:35
App store icon Play store icon Play store icon
منظمة الصحة العالمية تستبعد تفشي فيروس ’نيباه’ القاتل في العراق

بغداد - ناس

استبعدت منظمة الصحة العالمية، الخميس، انتشار فيروس "نيباه" المميت في العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال رئيس فريق الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية في العراق وائل حتاتت، للصحيفة الرسمية، وتابعه "ناس" (4 شباط 2021)، ان "فيروس نيباه ليس جديدا، فقد ظهر اولا في ماليزيا عام 1999 حيث ظهرت أعراضه عند المزارعين الذين يتعاملون مع الخنازير، بعدها اختفى المرض، وظهر في بنغلادش والهند عند بعض الناس الذين يتناولون اغذية ملوثة ببعض افراز الخفافيش".


وأضاف أن "المرض ينتقل بشكل اساس من الحيوان الى الانسان، مع وجود بعض الانتقالات من انسان الى آخر، كما ان البيئة الحاضنة لهذا المرض هي خفاش الفاكهة، والتواصل مابين الإنسان والخنازير"، بينما أكد أن "البيئة العراقية غير مناسبة ولا حاضنة للفيروس".


ويسبب الفيروس بشكل اساس التهاب الدماغ، وقد يكون قاتلا لكن ليس كل الاشخاص المصابين به، يكونون عرضة للاصابة بالتهاب الدماغ.

 

و قال وزير الصحة حسن التميمي، الاربعاء، إن قرار إعادة حظر التجوال مرهون بمدى التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية، مؤكدا ان اهمية ارتداء اللثام الحامي (الكمامة) تفوق اللقاح وفقا لتصورات الوزارة.  

واضاف التميمي في مقابلة مع القناة الرسمية تابعها "ناس" (3 شباط 2021)، أن "مؤشر خطورة الاصابات هو زيادة الحالات الحرجة مؤخرا"، مشيرا الى ان "قرار حظر التجوال مطروح من قبلنا، ونراقب الموقف الوبائي والامر يرتبط بالتزام المواطنين".  

واوضح ان "قرار الحظر يخص اللجنة العليا للصحة والسلامة بناء على معطيات الموقف الوبائي"، مؤكدا "استمرار الصحة بمتابعة حالات المرضى الراقدين في العناية المركزة".  

ولفت الى ان "الصحة تضع في الحسبان ماذا سيحصل بعد اسبوعين او اسبوعين"، لافتا الى ان "الكثير من المدارس الاهلية لم تلتزم بقرار الدوام ليوم واحد".  

وتابع، "هناك بعض الصفوف تضم 60 طالبا بعكس التوصيات والقرارات"، فيما اوضح أن "المولات والمطاعم وصالات الترفيه لا يوجد فيها اي التزام من قبل المواطنين والامر خطير".