Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تطمينات إلى موظفي العقود

وزير النفط: نتجه إلى خفض استيراد المشتقات النفطية إلى النصف

2021.02.01 - 22:42
App store icon Play store icon Play store icon
وزير النفط: نتجه إلى خفض استيراد المشتقات النفطية إلى النصف

بغداد – ناس

كشف وزير النفط احسان عبد الجبار، الاثنين، عن مقترحين يجري الحوار فيهما مع وفد كردستان بشأن حلة مشكلة نفط الاقليم، مؤكداً ان وزارته تسلم 150 الف برميل الى وزارة الكهرباء لحرقها كوقود، فيما اشار الى عزم الوزارة تخفيض استيرادات المشتقات النفطية الى 50%، والوصول بانتاج النفط 8 ملايين برميل يومياً خلال عام 2027.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر عبد الجبار، خلال استضافته في برنامج "القرار لكم" مع الزميلة "سحر عباس" وتابعه "ناس" (1 شباط 2021)، ان "اللجنة المالية النيابية تناقش الان موضوع نفط كردستان، و هناك مقترحين حول الموضوع، أولهما، ان تستلم وزارة النفط الاتحادية مسألة استخراج وتصدير النفط وتتحمل كافة الاجور، او ان تستلم الوزارة 250 الف برميل يومياً بسعر شركة سومو".

وبشأن دور وزارة النفط في دعم وزارة الكهرباء، قال عبد الجبار، إن "الكهرباء لديها عقدتين كبيرتين وهي توفير مبالغ صيانة للمحطات الانتاجية، والأمر الثاني جباية الاموال من المواطنين"، موضحاً ان "العقدة الاولى تعمل عليها الحكومة من خلال توفير الاموال، اما العقدة الثانية فالوزارة فشلت في استيفاء اجور الجباية من المواطنين".

واضاف ان "وزارة النفط تحاول ان تساعد وزارة الكهرباء في توفير الوقود"، كاشفاً ان "وزارة النفط تسلم 150 الف برميل يومياً لتحرق في منشآت الكهرباء، بالاضافة الى الغاز وزيت الوقود، و كل ذلك بدون كلف".

واشار الى ان "ذروة انتاج العراق من النفط ستبلغ 8 مليون برميل في حلول 2027، أما الان فالعراق ينتج 5 ملايين برميل نفط يومياً".

وحول تثبيت العاملين بصفة عقد في وزارة النفط، اوضح الوزير، انه "توجد مدة اصغرية لتثبيت العقود، ولم يتجاوز أحد هذه المدة ليتم تثبيته، كما انه لاتوجد اي ارادة لازاحتهم من وظائفهم".

وبين، ان "وزارة النفط متوجهة لاستثمار كافة الغاز المستخرج، وتسعى لتخفيض استيرادت المشتقات النفطية الى 50%".