Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’لا نستبعد وصول السلالة الجديدة’

الصحة العراقية توجه نداءً جديداً للالتزام بالإجراءات: قد نعيد فرض الإغلاق

2021.02.01 - 20:56
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة العراقية توجه نداءً جديداً للالتزام بالإجراءات: قد نعيد فرض الإغلاق

بغداد – ناس

لوحت وزارة الصحة، الاثنين، بإعادة فرض حظر التجوال في حال استمرار إهمال الإجراءات الوقائية من قبل المواطنين، وفيما اكدت انها ستستلم اول دفعة من لقاحات كورونا نهاية الشهر الجاري، حذرت من خطورة السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، خلال استضافته في برنامج "الثامنة" الذي يقدمه الزميل "احمد الطيب"، وتابعه "ناس" (1 شباط 2021)، ان "السلالة الجديدة تمتاز بقدرة كبيرة على الانتشار وتصيب فئات عمرية لم نعتد على اصابتها كالاطفال"، موضحاً ان "السلالة الجديدة اعراضها اشد وأكثر خطورة، ويجب على المواطنين اخذ ذلك بالحسبان خصوصاً انها جاءت في فصل الشتاء".

واضاف البدر ان "هناك عدم التزام من قبل المواطنين، وارتداء الكمامة اصبح شبه معدوم في عموم العراق"، مبيناً ان "وزارة الصحة دخلت في حالة انذار صحي، وقد نكون مقبلين على حالة تفشي كبيرة للفيروس بعد ملاحظة ارتفاع طفيف بعدد الاصابات خلال الايام الاخيرة".

واشار الى ان "اعراض السلالة الجديدة لفيروس كورونا، هي نفس سابقتها، من ارتفاع درجة الحرارة والرشح، كما ان بعض الاطفال يكونوا مصابين لكن لاتظهر عليهم الاعراض".

وشدد البدر على ان "وزارة الصحة قد تلجأ للتوصية بإعادة فرض الاجراءات السابقة كحظر التجوال اذا استمر تجاهل واهمال المواطنين للاجراءات الوقائية"، لافتاً الى انه "عند نهاية الشهر الجاري سنستلم اولى دفعات لقاح كورونا من 3 شركات مختلفة، كما ان اللقاح سيشمل 20% من الشعب العراقي اي مايقارب 8 مليون مواطن لفئات حددتها الوزارة من بينها الطبية والامنية وكبار السن".

ونفى البدر، تسجيل اي اصابة جديدة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا بالعراق، لكنه لم يستبعد تسجيلها"، مؤكداً ان "لقاحات استرازينيكا ضد كورونا ستصل الى العراق نهاية الشهر الحالي، كما تعاقدنا مع اكثر من شركة ففي حال تعطلت احد الشركات لإي سبب كان سيكون لدينا البديل".