Shadow Shadow
كـل الأخبار

’تواطؤ في السيطرات’

وزير الزراعة: ضباط يمررون ’الدجاج الفاسد’ ويحرموننا من 5 آلاف مشروع محلي!

2021.02.01 - 20:11
App store icon Play store icon Play store icon
وزير الزراعة: ضباط يمررون ’الدجاج الفاسد’ ويحرموننا من 5 آلاف مشروع محلي!

بغداد – ناس

حمل وزير الزراعة محمد كريم  الخفاجي، الاثنين، الضباط في السيطرات الأمنية مسؤولية تمرير الشاحنات التي تحمل مواداً مهربة ومنتهية الصلاحية، بما في ذلك شحنات الدجاج المُهرّب، ملوّحاً بفتح استيراد بيض المائدة من الخارج في حال تم رفع الأسعار أكثر من المبلغ الذي حددته الوزارة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر الخفاجي خلال برنامج "هامش" الذي تقدمه الزميلة "نور الماجد" وتابعه "ناس" (1 شباط 2021)، انه "يتم إدخال دجاج اكسباير عبر التهريب عن طريق اقليم كردستان"، موضحاً ان "إيقاف التهريب سيساهم في تشغيل 5 الاف مشروع دواجن لحم في عموم العراق، وسيوفر فرص عمل للكثير من المواطنين".

واضاف الخفاجي، ان "هناك تواطئاً في السيطرات الامنية، ونحمل ضباط الأمن المسؤولية بإدخال الشاحنات التي تحمل بضائع مهربة وغير صالحة للاستهلاك البشري"، لافتاً الى انه "من غير المعقول ان تمر البضائع المهربة بـ6 سيطرات رئيسية من محافظة كركوك حتى تصل بغداد دون ان يتم إيقافها".

واشار الى ان "حماية المنتج يتم من خلال ضبط السيطرات"، مبيناً ان "الدولة تخسر الملايين نتيجة عدم مرور السلع عن طريق المنافذ".

وبشـأن ارتفاع اسعار المحاصيل والمنتجات في الاسواق، قال الخفاجي، ان "الوزارة حددت سعر طبقة البيض بـ 5500 دينار، واذا تم رفعها الى 6000 الاف سوف اضطر الى فتح الاستيراد"،  متوعداً انه "سيقوم يوم غد بجولة في الاسواق للاطلاع على الاسعار من أجل حماية المستهلك".

وبشأن قانون تجريف الاراضي، ذكر الخفاجي، ان "القانون الزم المحافظين بسجن المتجاوز وعدم الافراج عنه الا بعد رفع التجاوز"، مبيناً انه "يتم استخدام الاراضي لاغراض انتخابية والترويج على انه يتم تمليكها وبذلك تتسع رقعة التجاوزات، بينما المواطن مغشوش بالاراضي الزراعية فأنه لايمكن تمليكها ولن تصلهم الخدمات".

 

إقرأ/ي أيضاً:  الزراعة تسمح للمزارعين بشراء حصة الدولة من الأراضي بشرط واحد