Shadow Shadow
كـل الأخبار

طفرة في عائدات ’أبو فلوس’: إيرادات غير مسبوقة في افتتاحية 2021

2021.01.31 - 14:26
App store icon Play store icon Play store icon
طفرة في عائدات ’أبو فلوس’: إيرادات غير مسبوقة في افتتاحية 2021

بغداد – ناس

أعلنت وزارة النقل الشركة العامة لموانئ العراق، الأحد، تحقيق ميناء ابو فلوس التجاري جنوبي شرقي البصرة أعلى نسبة إيرادات خلال شهر كانون الثاني 2021 مقارنة بالأشهر والسنوات السابقة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر مدير عام الشركة فرحان محيسن الفرطوسي في بيان للوزارة تلقى "ناس" نسخة منه، (31 كانون الثاني 2021)، أنه "حسب توجيهات وزير النقل بضرورة زيادة معدلات الإيرادات لموانئ العراق، فأن إدارة الشركة وموانئها يعملون جاهدين من أجل رفع مستوى حجم المناولة لعمليات التفريغ والشحن واستيعاب الساحات والمخازن وهذا العمل يساهم بشكل كبير في زيادة المردودات المالية للاقتصاد الوطني".

من جانبه قال مدير ميناء ابو فلوس التجاري رئيس المهندسين إياد كاظم مناتي، وفقا للبيان، أن "الميناء يعمل بطاقة انتاجية جيدة حيث بلغ صافي ايراداته خلال شهر كانون الثاني 2021 الى ( 730 ) مليون دينار وهي اعلى نسبة إيرادات مالية من الأعوام السابقة مقارنة بحجم مناولة الميناء".

 

وكشفت الهيئة العامة للمنافذ الحدودية، في وقت سابق، عن الإيرادات المتحققة من جميع المنافذ الحدودية خلال العام 2020.  

وقال رئيس الهيئة عمر الوائلي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (29 كانون الأول 2020)، إن "العام 2020 كان عاماً استثنائياً نتيجة تفشي جائحة كورونا ،وما ترتب عليه من آثار أدت إلى غلق المنافذ الحدودية بنسبة 80%، وتصفير الرسوم الجمركية للمواد الغذائية والزراعية والصحية والطبية والبطاقة التموينية".  

وأضاف أن "الإجراءات المتخذة لمواجهة كورونا في المنافذ أثرت بشكل كبير جداً في حجم الإيرادات المالية للمنافذ"، مؤكداً أنه "بفضل الإجراءات الحكومية ودعم رئيس الوزراء لهيئة المنافذ، قامت الهيئة بممارسة أعمالها بشكل دقيق وعلى مستوى عال من المتابعة والمراجعة والسيطرة".  

وأشار إلى أن الهيئة "تمكنت من تحقيق إيرادات تبلغ تريليوناً و147 مليار دينار، على الرغم من الظروف التي مرت على البلاد خلال العام الجاري"، لافتاً إلى أن "إيرادات الهيئة في العام 2019 كانت تبلغ تريليوناً و122 مليار دينار".  

وأوضح أن "زيادة الإيرادات رغم الظروف الاستثنائية يعد انتصاراً لهيئة المنافذ والجمارك والضريبة والدوائر العاملة".