Shadow Shadow
كـل الأخبار

التربية تتجه إلى البناء العمودي لمواجهة النمو السكاني

2021.01.28 - 17:38
App store icon Play store icon Play store icon
التربية تتجه إلى البناء العمودي لمواجهة النمو السكاني

بغداد – ناس

بحث وزير التربية علي الدليمي، الخميس، الأبنية المدرسية ومعالجة اكتظاظ الطلبة، خلال لقائه محافظ بغداد محمد جابر العطا الله ونائبيه علي العيثاوي واركان البياتي.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر بيان للوزارة تلقى "ناس" نسخة منه، (28 كانون الثاني 2021)، إنه "جرى خلال اللقاء تناول مسائل متعددة تتعلق بمجريات العام الدراسي وملف الابنية المدرسية ومعالجة اكتظاظ الطلبة في المدارس، وعلى ضوء ذلك تم طرح عدة حلول من ضمنها الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين مديرية الابنية المدرسية في الوزارة والمحافظة والوزارات ذات العلاقة لمعالجة الاشكالات التي رافقت تخصيص قطع الاراضي المقرر انشاء الابنية المدرسية عليها، لإنهاء حالة الدوام الثنائي والثلاثي الذي تُعاني منه اغلب المحافظات نتيجة الازمات التي عصفت بالبلاد خلال السنوات الماضية".

من جانبه شدد الوزير وفقا للبيان، "على اهمية ملف الأبنية وخلق بيئة تعليمية جيدة  خاصة بعد الدعم والاهتمام الذي ابداه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في ملف التعليم وخاصة الابنية المدرسية حيث وجه بانطلاق الاتفاقية العراقية - الصينية وبناء 1000 مدرسة وفق تصاميم معمارية معاصرة".

وأضاف البيان، "كما تم الاتفاق على معالجة موضوع المساحات الصغيرة المتوفرة في بعض مراكز المدن في بناء المدارس بالاعتماد على البناء العامودي خاصة في ظل النمو السكاني المتزايد".

وأكد الدليمي بحسب البيان، أن "التربية تعمل بدأب على مواجهة التحديات الصعبة من أجل تحقيق اكتفاء جميع المديريات في بغداد والمحافظات العزيزة، مطمئنا العراقيين "بتحقيق نتائج مهمة في هذا الاطار".

 

وأعلنت وزارة التربية، في وقت سابق، تهيئة 31 قطعة أرض لبناء 51 مدرسة ضمن الاتفاقية العراقية الصينية في قاطع تربية الكرخ الأولى.  

وقال الوكيل الاداري للوزارة فلاح القيسي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (16 كانون الاول 2020) إن "المديرية هيأت 31 قطعة ارض ضمن ثلاثة قواطع لبناء 51 مدرسة، منوها بان تشييدها سيتم ضمن الاتفاقية المبرمة مع الصين لبناء 1000 مدرسة في عموم البلاد".  

وافصح عن ان "اللجنة المشتركة بين مجلس الوزراء ووزارة التربية اجرت زيارة ميدانية لقطع الأراضي المرشحة للبناء للاطلاع عليها ومعاينتها على أرض الواقع في قاطع الغزالية والخضراء وابي غريب لتهيئتها من اجل تنفيذ المشروع".  

واردف القيسي ان "اللجنة قامت خلال الجولة باعداد الصفوف وحجم القاعات بحسب حاجة المنطقة والاكتظاظ السكاني، وتم إجراء دراسة شاملة بأعداد البنايات، والطلبة لكل قاطع مرتبط جغرافياً بالمديرية".