Shadow Shadow
كـل الأخبار

’اطمئنوا.. الحصة مضمونة’

وزير الصحة يعلن آخر تطورات وصول لقاح كورونا وتوزيعه في العراق

2021.01.27 - 23:43
App store icon Play store icon Play store icon
وزير الصحة يعلن آخر تطورات وصول لقاح كورونا وتوزيعه في العراق

بغداد - ناس

أكد وزير الصحة حسن التميمي، إن حصة العراق من لقاح فايروس كورونا "مضمونة" مشيراً إلى إنهاء اجراءات حجز الكمية، وقرب المباشرة باستلامها وتوزيعها أواخر آذار المقبل. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال التميمي في حديث لبرنامج "بتوقيت العاصمة" الذي يقدمه الزميل "ريناس علي" وتابعه "ناس" (27 كانون الثاني 2021)، إن "أول لقاحات كورونا ستصل الى العراق أواخر شهر آذار المقبل، من بينها لقاح فايزر بالإضافة الى لقاحات أخرى ستصل قبل هذا الموعد"، موضحاً أن "العراق سيحصل على 1.5 مليون جرعة من لقاح فايزر".

وأضاف التميمي أن "وزارة الصحة حددت الفئة التي ستكون لها الأولوية في تلقي اللقاح، وهم منتسبو وزارة الصحة والقوات الامنية والاعلاميون وذوي الأعمار فوق الـ 50 سنة، والاشخاص الذين لديهم اعتلالات مرضية، كما حددنا منافذ صرف اللقاح، ولا توجد مشكلة بهذا الجانب".

وحول جدوى اللقاح في ظل انتشار سلالة كورونا الجديدة،  قال التميمي، " لاتوجد دراسات كافية حول السلالة الجديدة حتى الآن، كما أنه مامن شيء إسمه "كوفيد-20" وإنما السلالة الجديدة هي طفرات وراثية لكوفيد-19، وننتظر الابحاث والدراسات حول امكانية ان ترفع اللقاحات من نسبة المناعة لدى الانسان".

وتابع التميمي "ليطمئن الجميع أن وزارة الصحة جهة مهنية وهي مسؤولة عن الأمن الصحي وحددت الفئات التي ستتلقى اللقاح، ولن نسمح بأي تدخل بهذا الجانب، اللقاح سيوزع مجاناً وفق آلية أعدتها الوزارة"، نافياً "تدخل أطراف أو جهات بمسألة لقاح كورونا المستورد".

 و أكد وزير الصحة أن "حصة العراق مضمونة حيث تم حجز الكمية"، موضحاً أن "الموقف الوبائي في العراق مطمئن لكن مازلنا نحتاج الى التزام من قبل المواطن بتوصيات وزارة الصحة".