Shadow Shadow
كـل الأخبار

اقتصادي: 4 تداعيات إذا أصرّ البرلمان على تحديد سعر 1300 دينار للدولار

2021.01.27 - 17:41
App store icon Play store icon Play store icon
اقتصادي: 4 تداعيات إذا أصرّ البرلمان على تحديد سعر 1300 دينار للدولار

بغداد – ناس

قال الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، الأربعاء، إن خفض قيمة الدينار مقابل الدولار تم بالتشاور مع البرلمان، مؤكداً أن هذه الخطوة من صلاحيات السلطة النقدية حصراً، فيما حدد التداعيات الناجمة عن إصرار قوى البرلمان تحديد سعر الصرف بألف وثلاثمئة دينار أمام الدولار الواحد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وأضاف المرسومي في توضيح تابعه "ناس" (27 كانون الثاني 2021)، أنه "ثمة مطالبات لعدد ليس بالقليل من اعضاء البرلمان العراقي تستهدف رفع الدينار الى مستوى 1300 دينار مقابل الدولار وهو ما يثير مجموعة من الملاحظات".

الملاحظة الأولى قال المرسومي خلالها إن "الحكومة لم تخفض سعر الدينار بمعزل عن البرلمان بل بالتشاور معه، واكثر من ذلك فإن اللجنة المالية البرلمانية قد قدمت الى الحكومة ورقة اصلاحية فيها 33 اجراء من بينها التوصية بتخفيض سعر صرف الدينار".

اما الثانية فقد أشار إلى أن "تغيير سعر صرف الدينار سينسف الموازنة من اساسها ويعيدها الى المربع الاول لانه سيؤدي الى تخفيض مستوى الايرادات لعامة وسيرفع كثيرا من مستوى عجز الموازنة المرتفع اساسا الى 71 ترليون دينار".

وتابع، الملاحظة الثالثة توضح أن "تغيير سعر الصرف سيؤدي الى زعزعة الاستقرار المالي في العراق والى ارباك السوق العراقية والى فقدان ثقة المؤسسات المالية الدولية بالسلطة النقدية والمالية في العراق"،

وأكد في ملاحظته الرابعة أن "تغيير سعر صرف الدينار هو من اختصاص السلطة النقدية حصرا ولايوجد في قانون الادارة المالية في العراق ما يعطي للبرلمان الحق في تغيير سعر صرف الدينار".

 

ووجهت رئاسة مجلس النواب، الثلاثاء، اللجنة المالية بإدراج 8 تعديلات ضمن مشروع قانون الموازنة للعام 2021.  

وبحسب وثيقة حصل عليها "ناس" (26 كانون الثاني 2021)، فإن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وافق على طلب قدمه عدد من النواب يشمل 8 ملاحظات حول قانون الموازنة العامة لسنة 2021، الى اللجنة المالية.  

 

me_ga.php?id=12133