Shadow Shadow
كـل الأخبار

ماذا لو انتهت السبل تحت الماء؟

صدمة ورعب ’صح’.. لكن احبس أنفاسك.. الدفاع المدني ينشر خطوات النجاة من غرق السيارة

2021.01.23 - 19:44
App store icon Play store icon Play store icon
صدمة ورعب ’صح’.. لكن احبس أنفاسك.. الدفاع المدني ينشر خطوات النجاة من غرق السيارة

بغداد – ناس

أصدرت مديرية الدفاع المدني العامة، السبت، عدة توصيات لسائقي العجلات بشأن حوادث الغرق في الأنهر ومجاري المياه.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال مدير إعلام وعلاقات المديرية العميد جودت عبدالرحمن داود، في إيضاح تابعه "ناس"، (23 كانون الثاني 2021)، إنه "كثرت في الفترة الأخيرة حوادث غرق السيارات في الأنهر والجداول المائية وموت اصحابها او من معهم من الركاب، ويعد من أهم اسباب سقوط السيارات الضباب، السرعة الزائدة، وعدم الانتباه، والنعاس، والجهل في المناطق إلتي فيها جداول مائية وأماكن العبور الصحيحة والامنة، فضلا عن القيادة ليلا، والتهور وغيرها من المسببات".

وأضاف، "وفي حال الغرق يجب اتباع الوصايا والإرشادات أدناه في حال صادفك مثل هكذا موقف لعلها تكون السبب في نجاتك ومن معك:". 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

اولا: التصرف بدقة وسرعة وحكمة بمجرد فقدان السيطرة على السيارة ووصولها إلى الماء من خلال سرعة انزال زجاج النوافذ وهي بموازات سطح الماء قبل هبوطها إلى قاع النهر، ومغادرة من النافذة المفتوحة وقبل انغمار كامل السيارة في الماء، وهذا الإجراء يستغرق 10 ثواني.

 

ثانيا: سيغرق في غالب الأحوال طرف السيارة الذي يحتوي على المحرك بشكل أسرع من الطرف الاخف، مما يترك السيارة بزاوية يكون فيها الجزء الأثقل اخفض من الاخف وبذلك تتمكن من فتح أحد البابين الخلفيين بينما تكون السيارة منطفئة، والخروج منها سريعا.

 

ثالثا: لأن الإنسان ينسى كل ما تعلمه نتيجة صدمة ورعب الموقف، لذلك يجب على السائق الذي بدأت عجلته بالنزول إلى قاع النهر عدم محاولة فتح الابواب وبذل جهد جسماني، لأن الابواب سوف لن تفتح بسبب قوة ضغط الماء على جسم السيارة والبالغ (1) طن على كل باب ولمسافة (1) متر تحت الماء، وبالتالي ازدياد الضغط كلما نزلت السيارة إلى اسفل النهر.

 

رابعا: محاولة إملاء الرئتين بالهواء عبر شهيق كبير وطويل والمباشرة بكسر زجاج النوافذ بأي وسيلة منها القدمين او بوسائد الرأس (التچوه) الموضوعة أعلى كراسي السيارات والهروب من السيارة.

 

خامسا: يمنع منعا باتاً كسر الزجاج الأمامي للسيارة لأنه لن ينكسر فهو مصمم من زجاج رقائقي قوي جداً مقاوم للكسر، حيث يجب أن يكون الكسر عبر النوافذ الجانبية وفي الزاوية لأنها نقطة ضعف الزجاج.

 

سادسا: في حال فشل جميع المحاولات للهروب من السيارة فيجب الانتظار حتى تستقر العجلة في قاع النهر دون ارتباك، لأنه سيفقدك حياتك وبذلك سيتساوى الضغط الخارجي مع الضغط الداخلي للسيارة وبالإمكان فتح أحد ابواب السيارة عن طريق كسر زجاج النافذة.

 

سابعا: بعد الخروج من السيارة سيكون الماء ضبابي بالقرب من السيارة والمحيطة بها لذلك يجب اتباع الفقاعات الناتجة من غرق السيارة للوصول إلى سطح النهر، زمن الطفو من القاع إلى السطح يبلغ نحو 30 ثانية.

 

ثامنا: جميع الكترونيات السيارة تستمر بالعمل لمدة 3 دقائق بعد غمر السيارة بالكامل بالماء، وبالإمكان الاستفادة من هذه الخاصية.

 

تاسعا: ابتعد عن مكان الوسادات الهوائية (الآير باك)، التي قد تنطلق نتيجة غمر السيارة في الماء والتسبب بإصابات في وقت غير مناسب.

 

عاشرا: ستتعرض إلى انخفاض في درجة حرارة جسمك وحسب درجة حرارة الماء ومستوى الصدمة المؤثر عليك.

 

أحد عشر: هناك هرمونات ومواد كيمياوية موجودة  في مجرى الدم ونتيجة الرعب والصدمة تكون غير قادر على تحديد أي من الإصابات إلتي قد تكون تكبدتها في الحادث والتي يتم إرسال معلوماتها إلى الدماغ وبذلك لا يمكنك الإحساس بالألم حتى لو كان جرحا بليغا  لذلك يجب أن يكون تصرفك سريع.