Shadow Shadow
كـل الأخبار

75 مليون دينار دون فوائد..

توضيح من صندوق الإسكان حول مبادرة إقراض المواطنين لبناء وشراء المنازل والشقق

2021.01.20 - 11:24
App store icon Play store icon Play store icon
توضيح من صندوق الإسكان حول مبادرة إقراض المواطنين لبناء وشراء المنازل والشقق

بغداد - ناس

أعلن صندوق الإسكان العراقي التابع لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، الاربعاء، رفع قيمة القروض للمواطنين لغرض بناء الوحدات السكنية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر بيان للمكتب الاعلامي للصندوق، تلقى "ناس" نسخة منه، (20 كانون الثاني 2021)، أن "الصندوق سيباشر بإقراض المواطنين بمبلغ لايتجاوز 75 مليون دينار في بغداد و50 مليون دينار في الأطراف والمحافظات".

وأشار البيان إلى أن "القرض سيكون لغرض البناء أو إضافة البناء من دون فائدة"، لافتاً إلى أن "مدة سداد القرض ستكون 20 عاماً مقابل عمولة إدارية تستوفى لمرة واحدة وقدرها 5 % وبضمانة العقار نفسه وبكفالة يقبلها الصندوق".

 

وأعلنت الحكومة العراقية، أمس الثلاثاء، تفعيل مبادرة البنك المركزي بإقراض المواطنين لبناء وشراء الوحدات السكنية من دون فائدة، بالاضافة الى إقراض رجال الاعمال الصناعين بفائدة 3% فقط. 

وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء وزير الثقافة حسن ناظم في مؤتمر صحفي أعقب جلسة المجلس، وتابعه "ناس"، (19 كانون الثاني 2021)، أنه "تم تفعيل اعمال اللجنة المشرفة على قروض مبادرة البنك المركزي الذي قدم تسهيلات للمواطنين"، فيما بين أن من "ضمن هذه التسهيلات هو أن تكون قروض شراء الوحدات السكنية في المجمعات الاستثمارية بدون فائدة وبمبلغ 125 مليون دينار عراقي، وبمدة سداد 20 سنة للبنك العقاري". 

وأضاف أن "قروض بناء الوحدات السكنية ستكون بمبلغ 75 مليون دينار عراقي وبمدة سداد 20 سنة، من خلال صندوق الاسكان"، موضحا أن "مدة السداد هذه تؤشر الى أن الدفعة الشهرية للمواطنين ستهبط للنصف". 

وأشار ناظم الى أن "قروض رجال الاعمال الصناعين التي ستكون من خلال المصرف الصناعي، حيث تشمل المشاريع الخدمية والسياحية والصحية والتعليمية والصناعية بفائدة 3% وبمدة سداد 15 سنة ومدة إمهال 3 سنوات". 

وأوضح أن "هذه الفقرة مهمة؛ لأنها شملت الصناعين في اقامة مثل هذه المشاريع، وهو ما لم يكن ممكنا في السابق". 

وقال ناظم "تم اعتماد كفالة الموطنة رواتبهم في المصارف المجازة لكل من المتعاقدين والمتقاعدين والقوات المسلحة والاجهزة الامنية لأغراض منح قروض الاسكان".