Shadow Shadow
كـل الأخبار

بانتظار ’الموجة الزرقاء’

فيديو: الثلوج تغطي مناطق عراقية بالكامل.. وراصد يشرح آلية قياس الكميات والعمق

2021.01.20 - 09:21
App store icon Play store icon Play store icon
فيديو: الثلوج تغطي مناطق عراقية بالكامل.. وراصد يشرح آلية قياس الكميات والعمق

بغداد- ناس 

غطت الثلوج عدة مدن شمالي البلاد، فيما تنتظر مدن أخرى مشاهد مماثلة وفق توقعات مختصين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأظهرت صور تابعها "ناس" (20 كانون الثاني 2021)، الثلوج وهي تغطي مناطق بالكامل شمالي البلاد منها حاج عمران في محافظة أربيل وكاني ماسي في محافظة دهوك. 

 

me_ga.php?id=11875me_ga.php?id=11876

 

فيما قدم المتنبئ الجوي صادق عطية معلومات حول آلية قياس عمق الثلج المتساقط.

وكتب عطية في توضيح تابعه "ناس"، (20 كانون الثاني 2021)، أنّ "من الصعب قياس كمية الثلوج المتساقطة مقارنة بكيفية قياس كمية الأمطار، كما أنه من الصعب ترجمة كمية التساقط الثلجي إلى كميات مطرية، ونظراً لعدم تجانس عمق الثلج وكثافته فإن من الصعوبة بمكان تقدير حجمه رغم أهمية هذا الأمر بالنسبة لعلماء الهيدرولوجيا".

وأضاف، "تُقاس (كمية) الثلج بجهاز قياس المطر العادي نفسه, بإذابة الثلج في الجهاز ومن ثم صبه في الأنبوب المدرج المخصص لقياس المطر (الممطار) حتى يمكن معرفة كميةالثلج الهاطلة وتقاس بالمليلتر، أما قياس (كثافة) هطول الثلج والتي يعبر عنها بعمق الثلج (SNOW DEPTH) فإنه يقاس بالسنتميترات وذلك عن طريق غرس مسطرة الثلج (snow ruler) في الثلج والتأكد من وصول المسطرة الى سطح الأرض ويتم تحديد الطول الذي يتم تسجيله عند كل قياس ويحسب عن طريق المتوسط حيث يجمع الأطوال وتقسم على مرات القياس".

وأوضح المتنبئ، أنّ "الدراسات قد دلت على أنّ النسبة بين سمك الثلج وسمك الماء تساوي 12: 1، أي أن ثلجاً بسمك 12 سم يمكن أن يساوي عمق 1 سم من الأمطار، وينطبق هذا على ثلوج التساقط فقط".

 

واشارت التنبؤات الجوية إلى موجة باردة تضرب البلاد منتصف الأسبوع الحالي.  

وقال المتنبئ الجوي، صادق عطية، في إيضاح تابعه "ناس" (16 كانون الثاني 2021): إن "خرائط الطقس تشير إلى تقدم موجة باردة شبه قطبية تعتبر الأقوى منذ بداية موسم الشتاء الحالي، حيث متوقع أن تجتاح أغلب مدن البلاد خلال منتصف الأسبوع وتتعمق أكثر خلال نهاية الأسبوع"، مبيناً أن "ذروة الموجة سيبدأ تأثيرها خلال أيام الجمعة والسبت والاحد، وتستمر مبدئيا لغاية يوم 25 من الشهر الحالي، لتعود بعدها درجات الحرارة إلى الارتفاع التدريجي مجدداً".  

‏وأضاف، أن "موجة البرد القادمه اعتيادية، وتسمى شعبيا في بعض مدن جنوب ووسط البلاد ببرد الأزرق، لكنها تستوجب التنبيه والحذر خصوصا خلال ساعات الليل، وخاصة أنها أول موجة فعلية وبدرجات حرارة قياسيه ومتعمقه في كل المدن ، والأشد تأثرا بها هي مدن شمال البلاد والوسط والغرب والجنوب الغربي، ومتوقع انخفاض درجات الحرارة إلى مادون الصفر المئوي بعدة درجات في شمال وغرب البلاد، وبعض مناطق الوسط، مما يسبب تشكل موجات من الانجماد (الصقيع frost) على المزوعات والسطوح الملامسة لسطح الارض".  

وتابع، أن "خرائط الطقس تشير ايضا إلى أن موجة ثلوج ستجتاح مناطق واسعة من السليمانية وأربيل ودهوك وشرقي كركوك وشمالي ديالى يوم الأربعاء وصباح الخميس المقبلين، وستصل إلى المناطق المنخفضة في المناطق المذكورة أعلاه، وذلك نتيجة تأثير اندفاع كتلة باردة خلف منخفض جوي قطبي متمركز على وسط أوربا".  

me_ga.php?id=11884me_ga.php?id=11885