Shadow Shadow
كـل الأخبار

توقعات ’متشائمة’ من الصحة العالمية مع دخول عام كورونا الثاني

2021.01.13 - 20:11
App store icon Play store icon Play store icon
توقعات ’متشائمة’ من الصحة العالمية مع دخول عام كورونا الثاني

بغداد – ناس

حذرت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، من أن الدخول إلى السنة الثانية من جائحة فيروس كورونا قد يكون أصعب مما واجهه العالم في العام الأول من انتشار المرض.

وقال مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، في مؤتمر صحفي (13 كانون الثاني 2021)، إن "الدخول إلى السنة الثانية من جائحة عدوى فيروس كورونا "قد يكون أصعب" مما كان عليه الوضع سابقا "نظرا لبعض ديناميكيات انتقال المرض".

وأوضح رايان أن هذا الأمر متعلق بانتشار سلالات جديدة من الفيروس تعتبر أكثر انتقالا، مشيرا إلى أن الأوضاع الوبائية ستكون أكثر صعوبة في دول النصف الشمالي للكرة الأرضية. 

من جانبها، أكدت المديرة الفنية لبرنامج الطوارئ لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيرخوف، خلال المؤتمر الصحفي، أن "بعض الدول ستشهد بعد انتهاء فترة الأعياد تدهورا كبيرا للأوضاع قبل أن يبدأ تحسنها".

 

واعتبرت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، أن "مناعة القطيع" لن تتحقق سنة 2021، على الرغم من توفر لقاحات فيروس كورونا المستجد.  

ونقلت وكالة "رويترز"، عن كبير علماء المنظمة، تابعه "ناس"،  قوله "إننا لن نحقق أي مستوى من مناعة القطيع في عام 2021".  

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الأحد، أن هناك بوادر للانتصار على فيروس كورونا خلال هذا العام، شريطة الالتزام بالنظافة والسلامة.  

وقالت المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس في تصريح صحفي تابعه "ناس"، (3 كانون الثاني 2021): إنه "من المهم الحفاظ على معدلات منخفضة للعدوى أثناء عملية التطعيم، لكن هذا يعتمد على سلوك الناس، والإحساس بالمسؤولية تجاه خطر الفيروس".  

وأضافت، "اللقاح لا يكون فعالا إلا إذا انخفضت معدلات العدوى، وعندها نستطيع أن نقول إن الإنسان قد انتصر على الوباء".