Shadow Shadow
كـل الأخبار

وزارة الصحة تعلن الموقف الوبائي.. واشتباه بإصابة من ’السلالة الجديدة’!

2021.01.13 - 15:00
App store icon Play store icon Play store icon
وزارة الصحة تعلن الموقف الوبائي.. واشتباه بإصابة من ’السلالة الجديدة’!

بغداد - ناس

اعلنت دائرة صحة محافظة دهوك، الاربعاء، عن اول حالة مشتبهة بفيروس كورونا من السلالة الجديدة فى الاقليم لمواطن عاد مؤخراً من بريطانيا، فيما اعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن الموقف الوبائي اليومي، مؤكدة تماثل 1992 حالة للشفاء.

وقال أفراسياب موسى، المدير العام لدائرة صحة دهوك لـ "ناس كورد" (13 كانون الثاني 2021)، إنه "قبل يومين تم الاشتباه بإصابة مواطن من دهوك عاد من المملكة المتحدة بحمله فيروس كورونا الجديد".

واضاف انه تم "فحص المشتبه فيه وهو رجل في الاربعينات من عمره، وينتظر النتيجة التى لم تظهر بعد"، لافتاً الى ان "المشتبه به في صحة جيدة وليس لديه علامات".

من جهتها، قالت وزارة الصحة الاتحادية، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (13 كانون الثاني 2021)، إن "الكوادر الصحية في عموم المحافظات العراقية سجلت 867 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما تماثل للشفاء 1992مصاباً، قابلها وفاة 4 حلات فقط خلال الـ24 ساعة الماضية".  

 

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الاربعاء، عزمها تحديث مختبرين لكشف السلالة الجديدة لكورونا خلال الأيام القريبة المقبلة، مؤكدة أن هذه المختبرات ستتمكن من تحديد التسلسل الجيني لأي طفرة وراثية.  

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (13 كانون الثاني 2021)، إنه "خلال أيام سيكون هناك تحديث مبدئي لمختبرين، وهما مختبر الصحة العامة المركزي التابع الى دائرة الصحة العامة، ومجموعة المختبرات التعليمية التابعة لدائرة مدينة الطب التعليمي، الموجودة في العاصمة بغداد، لاكتشاف السلالات الجينية للفيروسات المستجدة وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية".  


وأضاف أن "تحديث المختبرات سيكون تباعاً في بغداد والمحافظات، لاكتشاف السلالة الجديدة"، مؤكداً أن "هذه المختبرات ستتمكن من تحديد التسلسل الجيني لأي طفرة وراثية".  


وأشار إلى أن "البروتوكول العلاجي هو ذاته المتبع بالنسبة للسلالتين، أي أن الإجراءات العلاجية ستكون نفسها، وكذلك بالنسبة للإجراءات الوقائية"، لافتاً إلى أنه "لغاية الآن لا يوجد ظهور للفيروس الجديد"، مطالباً المواطنين بـ "الاعتماد على المصادر الرسمية لنقل المعلومة".