Shadow Shadow
كـل الأخبار

السفارة الفرنسية: نتابع بـ’قلق’ أحداث الناصرية.. ونؤكد على حق التظاهر السلمي

2021.01.13 - 11:50
App store icon Play store icon Play store icon
السفارة الفرنسية: نتابع بـ’قلق’ أحداث الناصرية.. ونؤكد على حق التظاهر السلمي

بغداد - ناس

عبرت السفارة الفرنسية في بغداد، الاربعاء، عن قلقها حول ما يحدث في مدينة الناصرية، على خلفية مذكرات الاعتقال الصادرة بحق عدد من المتظاهرين.

وقالت السفارة في تغريدة، تابعها "ناس"، (13 كانون الثاني 2021)، "تتابع سفارة فرنسا في العراق بقلق الاوضاع في الناصرية"، مؤكدة "بضرورة احترام حرية التعبير وحق التظاهر السلمي".

 

وأصدرت نقابة المعلمين في ذي قار، بياناً أدانت فيه قيام "قوة من الشرطة" باقتحام مدرسة في المحافظة، وذلك بعد تداول فيديو يُظهر مشاهد قاسية يتعرض خلالها شاب للضرب من مجموعة مسلحة ملثمة.   

وجاء في بيان شديد اللهجة للنقابة، تلقى "ناس" نسخة منه (13 كانون الثاني 2021) "فوجئنا باقتحام مجموعة من منتسبي الشرطة بناية الإعدادية المركزية ودخولهم إليها عنوة لمطاردة بعض الشباب، وفي الوقت الذي نستنكر فيه اقتحام مدارسنا دون مسوغ قانوني، أو أمر قضائي، أو إبلاغ المديرية العامة للتربية، فإننا نعتبر هذا التصرف منحى خطير وسابقة يجب أن لا تتكرر في انتهاك قدسية الصروح التربوية، كما ندعو خلية الأزمة في المحافظة إلى توجيه القوات الأمنية باحترام مدارسنا وعدم دخولها إلا بإذن رسمي وأن تحترم كوادرنا وتوفر الحماية الكاملة للطلبة".   

 

و عبّر السفير البريطاني في بغداد ستيفن هيكي، الاثنين، عن قلقه حول ما وصفه بـ"تصاعد العنف" في محافظة ذي قار، على خلفية صدور مذكرات اعتقال بحق عدد من المتظاهرين.  

وقال هيكي في تدوينة، تابعها "ناس"، (11 كانون الثاني 2021)، "أنني قلق للغاية من تصاعد العنف في الناصرية"، مشيرا الى أن "المملكة المتحدة تدعو إلى الحوار وضبط النفس والمساءلة عن قتل المدنيين وأفراد قوات الأمن".  

  

وعلق زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاثنين، على مذكرات الاعتقال الصادرة بحق عدد من المتظاهرين.  

وقال الصدر في تدوينة، تابعها "ناس"، (11 كانون الثاني 2021)، "كما أشجب وأدين وأستنكر الاعتداء الوحشي والإرهابي من قبل بعض المندسين بين صفوف التشرينيين ضد القوات الأمنية وقتلهم بطريقة يندى لها جبين الإنسانية، أدين وأشجب وأستنكر مذكرات الاعتقال ضد المتظاهرين السلميين".    

وأضاف إن "الاعتقال يجب أن يطال المعتدين والمخربين دون غيرهم ممن تظاهر بسلم وسلام، وكما وأستنكر التدخل بعمل القضاء العراقي من خلال تحريك الشارع بصورة غوغائية طفولية بلا أي حكمة وحنكة سيضيع بسببها السلم الأهلي مضافا أن على القضاء أن يأخذ دوره بكل جدية وشفافية وبلا تدخلات من هنا وهناك".    

وشدد الصدر أن "على القوات الأمنية الأخذ بزمام الأمور ومعاقبة كل الأفراد المتخاذلة والمتعاطفة مع أفعال الجوكرية، فسمعة قواتنا أهم كما إن حماية الوطن وشعبه هي الأولى".    

  

و اعلنت خلية الاعلام الامني، الاحد، عن مقتل منتسب واصابة 33 اخرين من الشرطة خلال الاحداث التي اندلعت في محافظة ذي قار.  

وذكرت الخلية في بيان مقتضب، تلقى "ناس" نسخة منه، (10 كانون الثاني 2021)، "استشهاد احد عناصر الشرطة وإصابة ٣٣ آخرين من الشرطة أيضاً خلال الأحداث التي حصلت اليوم الأحد، في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار".