Shadow Shadow
كـل الأخبار

الحكومة تقطع نصف الطريق لحل أزمة مشاريع متلكئة منذ 13 عاماً!

2021.01.13 - 09:11
App store icon Play store icon Play store icon
الحكومة تقطع نصف الطريق لحل أزمة مشاريع متلكئة منذ 13 عاماً!

بغداد - ناس

أعلنت وزارة التخطيط، الأربعاء، عزمها تسلم ثلاثة مستشفيات ضمن ثلاث محافظات خلال شهر حزيران المقبل، مؤكدة أن الوزير يعمل على حسم ملفات المستشفيات المتوقفة والمتلكئة في المحافظات خلال المرحلة المقبلة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

قال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي للصحيفة الرسمية، وتابعه "ناس" (13 كانون الثاني 2021)، إن "اللجنة الخاصة بمتابعة ملف المستشفيات المتوقفة والمتلكئة في المحافظات عقدت لغاية الآن عشرة اجتماعات برئاسة وزير التخطيط، لمناقشة واقعها والسبل الكفيلة بإعادة العمل بها وإنجازها على أكمل وجه".


وأضاف أن "هناك نحو 51 مستشفى في عموم البلاد، تعاني من مشكلات التلكؤ والتوقف، إذ عملت اللجنة على إيجاد الحلول والمعالجات للمشكلات التي تواجه واقع تلك المستشفيات، ونجحت في حسم ملفات 24 منها بإلزام الشركات المنفذة لها بإنهاء أعمالها".


وتابع الهنداوي، أن "المستشفيات تبلغ سعة غالبيتها 400 سرير ونفذت من قبل شركات تركية ونسب إنجازها 90 إلى 95 بالمئة موزعة بين سبع محافظات"، مشيراً إلى أن "العمل استؤنف ببعضها بينما سيستأنف في البعض الآخر قريباً بعد إنهاء مشكلات تتعلق بالسلف التشغيلية وتأخر المستحقات".

 

وتوقع المتحدث، "تسلم ثلاثة منها في محافظات: النجف وبابل وكربلاء المقدسة منتصف العام الحالي، وانتظار إنجاز أخرى في محافظات النجف وواسط وذي قار وميسان والبصرة".


كما أكد استمرار "عمل اللجنة لإنجاز ملفات باقي المستشفيات للوقوف على حل مشكلاتها ورفع توصيات بها إلى مجلس الوزراء لإصدار قرارات ملزمة التنفيذ، خاصة بعد التعاقد مع مكتب استشاري دولي لمراقبة وتدقيق عمل الشركات المنفذة لتلك المشاريع".

ومطلع شهر كانون الأول من العام 2008، أعلن صالح الحسناوي، وزير الصحة في حكومة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، التعاقد من أجل تشييد 10 مستشفيات في عموم المحافظات، منها 5 مستشفيات 400 سرير، عن طريق شركة يونيفيرسال التركية في محافظات ميسان وبابل وكربلاء وذي قار والبصرة، فضلاً عن توقيع عقود مع شركات اميركية والمانية واسترالية لبناء 5 مستشفيات أخرى، كما أكد الحسناوي حينها إن وزارته "تتباحث" من أجل بناء 7 مستشفيات إضافية، و7 مستشفيات للولادة، ليكون المجموع 24 مستشفى، لم يرَ أي منها النور حتى بعد أكثر من عقد منذ الإعلان.

 

اقرأ/ي أيضاً: ’ناس’ يحاور مسؤولاً ’مرّت بين يديه كل الملفات’: مَن يُفشل المستشفى التركي؟!