Shadow Shadow
كـل الأخبار

بتغريدة عاجلة..

الخارجية الإيرانية ترد على اتهامات بومبيو: ’ترويج للأكاذيب’!

2021.01.12 - 19:09
App store icon Play store icon Play store icon
الخارجية الإيرانية ترد على اتهامات بومبيو: ’ترويج للأكاذيب’!

بغداد - ناس

رد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف على نظيره الأميركي مايك بومبيو، الذي وجّه اتهامات لطهران بالتواطؤ مع قادة تنظيم "القاعدة" واتهمه "بترويج الأكاذيب".

وقال ظريف في تدوينة، اطلع عليها "ناس" (12 كانون الثاني 2021)، انه "من تصنيف كوبا إلى (عمليات رفع السرية) الوهمية عن إيران وادعاءات القاعدة ، فإن السيد بومبيو  (نحن نكذب ، نغش ، نسرق)".

واضاف ظريف ان "وزير الخارجية الامريكي بومبيو ينهي بشكل مثير للشفقة حياته المهنية الكارثية بمزيد من الأكاذيب التي تثير الحروب، لا أحد ينخدع"، لافتاً الى ان "جميع الارهابيين المشتركين في هجمات11 سبتمبر من جهات الشرق الأوسط المفضلة؛ و لا أحد من إيران".

 

وأكد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، الثلاثاء، مقتل "أبو محمد المصري" المعروف بـ "عبدالله أحمد عبدالله" في إيران، حيث يعتبر الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، كاشفا عن "تواطؤ قديم" بين ايران والتنظيم.  

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي، تابعه "ناس"، (12 كانون الثاني 2021)، "أؤكد علنا لأول مرة مقتل المصري بالرصاص في إيران في السابع من أغسطس من العام الماضي"، مضيفا أن "النظام الإيراني كان يراقب عناصر القاعدة لديه، وساعدت إيران القاعدة في التخطيط لهجمات 11 سبتمبر، بالاضافة الى التواصل مع عناصرها"، مبينا أن "القاعدة حافظت على علاقة مع طهران لما يقرب من ثلاثة عقود".  

وأتهم بومبيو ايران بأنها "أكبر دولة داعمة للإرهاب وهي مقر القاعدة"، معتبرا أن "إيران هي أفغانستان الجديدة كمحطة انطلاق جديدة للقاعدة، وأن القاعدة تعمل تحت عباءة النظام الإيراني"، مضيفا أن "إيران تسمح لعناصر القاعدة بالسفر إلى سوريا بحرية".  

وشدد على انه "يجب استعمال القوة العسكرية بطريقة جراحية ضد القاعدة"، فيما اشار الى أنهلا يمكن وضع أميركا أولا إذا لم نضع الأميركيين أولا".