Shadow Shadow
كـل الأخبار

توقعات سعر البرميل في ٢٠٢١

السعودية متفائلة بصعود أسعار النفط.. قطر متشائمة والعراق في الوسط

2021.01.11 - 10:01
App store icon Play store icon Play store icon
السعودية متفائلة بصعود أسعار النفط.. قطر متشائمة والعراق في الوسط

بغداد - ناس 

استعرض الباحث والخبير في الشأن الاقتصادي نبيل المرسومي، الإثنين، سعر برميل النفط المعتمد في موازنة 2021 بعدة دول عربية ومنها العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأجرى الباحث في إيضاح تابعه "ناس"، (11 كانون الثاني 2021)، مراجعة لأسعار النفط المتوقعة في ميزانيات كل من السعودية والعراق وقطر والجزائر وعمان، ووجد أن "موازنة العراق اعتمدت سعر البرميل ٤٢ دولارا للبرميل الواحد، وقطر٤٠ دولارا، والجزائر ٤٠ دولارا، وعمان ٤٥ دولار، أما السعودية فقد اعتمدت سعر البرميل ٤٨ دولارا".

وبشأن "المجازفة" السعودية في بناء ميزانية ٢٠٢١ على أساس سعر مرتفع هو ٤٨، قال المرسومي إن "ذلك يعود لعدة عوامل منها طبيعة الدراسات التي قامت بها مراكز البحوث المرتبطة بارامكو، ويعتمد على وقت إعداد الموازنة وهو يجري في السعودية في اواخر العام وليس في منتصفه كما هو الحال في العراق، ولذلك نلاحظ أن التقديرات السعودية هي الاقرب للواقع، أما العامل الثالث فهو أن العائدات النفطية تمول ٥٣٪ من الموازنة السعودية كما تمتلك السعودية صندوقاً سيادياً كبيراً يمكن أن يكون مصداً إن لم تتحقق التقديرات".

وتابع، "أما العامل الرابع فهو أن السعودية تعتبر القائد الانتاجي والسعري في أوبك ومن ثم فهي الأكثر دراية بالأسعار المستقبلية للنفط".