Shadow Shadow
كـل الأخبار

محافظ بغداد يتحدث عن 25 ألف درجة وظيفية غير مشغولة.. ماذا عن المحاضرين؟

2020.12.05 - 23:56
App store icon Play store icon Play store icon
محافظ بغداد يتحدث عن 25 ألف درجة وظيفية غير مشغولة.. ماذا عن المحاضرين؟

بغداد – ناس

كشف محافظ بغداد محمد جابر العطا، السبت، عن توفر اكثر من 25 ألف درجة وظيفية، يقف العجز المالي عائقا أمامها، فيما أكد وجود خطوات فعلية لشمول المحاضرين المجانيين بمنح مالية او تحويلهم الى عقود.

وقال العطا خلال استضافته في برنامج "صوتك عراقي" الذي يقدمه الزميل مصطفى لطيف، وتابعه "ناس" (5 كانون الاول 2020)، إنه "جاري العمل على احصاء المحاضرين المجانيين وتخصصاتهم وسنة التخرج لغرض إرسالها الى وزارة التربية من أجل شمولهم بالأموال أو المنح أو تحويلهم إلى عقود"، مؤكدا أن "هذه الاجراءات تشمل المحاضرين الذي يمتلكون امراً إدارياً ويعملون ضمن الضوابط المحددة".

وأكد العطا، أن "الأمر الإداري السابق يعتبر ساري المفعول لحين الإستيضاح من الأمانة العامة بكيفية التعامل معهم"، لافتاً إلى أن "قانون العجز المالي تطرق كذلك إلى تكييف أوضاع المحاضرين من الناحية المالية".

وأشار محافظ بغداد إلى "وجود نحو 30 ألف درجة وظيفية مهيئة في العاصمة وذلك بعد خروج 4 مواليد عن الخدمة، والتي لم تُشغل حتى اللحظة بسبب العجز المالي".

وبشأن قطع الأراضي، قال العطا إن "محافظة بغداد تبحث مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء كيفية ايصال الخدمات إلى المناطق خارج العاصمة من أجل توزيعها على المستحقين"، مؤكدا أن "هذا التوزيع يشمل الموظفين والنقابات فيما ستكون الأولوية لغير الموظفين والذين لا يملكون مصدرا للرزق".

وحول مداخل العاصمة التي وصفها المحافظ بـ"السيئة"، قال العطا إن "مشروعا كان معدا لإنشاء 18 سيطرة بتكلفة الواحدة منها 12 مليار دينار، والأموال كانت جاهزة حينها، لكن تم  رفضه من قبل أمانة بغداد".

وتابع، "ورغم ذلك تم إنشاء 4 سيطرات بتنفيذ مباشر، ووصلت نسب الانجاز فيها الى 40 بالمئة لكن تم إيقافه مجددا من قبلنا".

ولفت الى أنه "كان بإمكاننا إنشاء 270 مدرسة في بغداد مقابل الأموال التي خصصت لإنشاء 18 سيطرة، كون الميزانية المالية المخصصة لسيطرة واحدة تُمكننا من بناء 15 مدرسة بأموالها".