Shadow Shadow
كـل الأخبار

تخبط في التوقعات..

طقس العراق: صراع بين منخفض ومرتفع جويين وتحذيرات من الضباب الكثيف

2020.12.02 - 20:34
App store icon Play store icon Play store icon
طقس العراق: صراع بين منخفض ومرتفع جويين وتحذيرات من الضباب الكثيف

بغداد – ناس

تشير التنبؤات الجوية، الأربعاء، إلى شد وجذب بين منخفض حراري سطحي ومرتفع جوي سطحي في أجواء البلاد.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في إيضاح تابعه "ناس"، (2 كانون الأول 2020)، إنه "مازال المرتفع الجوي السطحي يؤثر في ضعف الحالة الجوية الممطرة على مدن البلاد، وهنالك شد وجذب مع المنخفض الحراري السطحي، حيث لاحظنا ذلك من خلال هبوب رياح شرقية باردة من جهة الشرق تابعة للمرتفع الجوي، كما أن تكوّنات السحب تتلاشى كلما اندفعت نحو الشرق اكثر".

وأضاف، أن "هذا السيناريو في اجواء العراق، جعل نماذج الطقس تتخبط في توقعاتها مابين ايجابية الحالة وسلبيتها، وخصوصا مع وجود تدفق لهواء بارد في الطبقات العليا متمركز شرق المتوسط حاليا".

وتابع، "من المتوقع استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي هذه الليلة ونهار يوم الخميس في مدن وسط وغرب وجنوب والفرات الأوسط من البلاد، لتتسبب بأجواء غائمة إلى غائمة بشكل جزئي في المناطق أعلاه، مع استمرار فرص الامطار الخفيفة الى معتدلة الشدة مصحوبة بالبرق والرعد على فترات في المناطق أعلاه، فيما ستتخذ الأمطار طابع الديمية في مدن الجنوب، أما باقي المدن فهي متقطعة خفيفة الشدة".

وقال عطية، "نحذر من فرص تشكل الضباب الكثيف في مناطق واسعة من مدن الوسط والجنوب والفرات الأوسط خلال ساعات ليل الخميس/الجمعة وصباح الجمعة، حيث ستسبب ترديا في مدى الرؤية الافقية بشكل كبير، فضلا لما لها من مخاطر في النقل البري والجوي والبحري، لذلك يجب أخذ الاحتياطات وتجنب السفر قدر الامكان".