Shadow Shadow
كـل الأخبار

مستشار الموارد المائية: كمية الأمطار التي هطلت ’ليست كبيرة’.. نتوقع المزيد الأربعاء

2020.11.30 - 21:06
App store icon Play store icon Play store icon
مستشار الموارد المائية: كمية الأمطار التي هطلت ’ليست كبيرة’.. نتوقع المزيد الأربعاء

بغداد – ناس

توقعت وزارة الموارد المائية، الاثنين، هطول مزيد من الامطار يوم الاربعاء المقبل، فيما اكدت ان كمية الامطار الاخيرة لم تكن كبيرة، لكن عدم فاعلية شبكات المجاري تسبب بغرق المدن، مشيرة إلى تأمين حاجة العراق المائية لموسم الشتاء الحالي والصيف القادم.

وذكر مستشار الوزارة عون ذياب، خلال استضافته في برنامج "لعبة الكراسي" الذي تقدمه الزميلة "ختام الغراوي" وتابعه "ناس" (30 تشرين الثاني 2020)، انه "كان لدينا تخوف من احتباس مياه الامطار هذا العام"، مبيناً ان "شبكات المجاري في العراق غير فعالة وبعض المدن غير مخدومة اصلاً، مما تسبب بمشكلة غرق بعض المدن".

واضاف ذياب ان "العراق يصنف من المناطق الجافة، والامطار التي تساقطت مؤخراً ليست كبيرة"، مؤكداً "حاجة العراق الماسة الى كل قطرة للمياه، لكن رغم ذلك تغرق المدن".

ولفت الى ان "الامطار الاخيرة تركزت على مناطق الشرقية والجنوبية للبلاد"، منوهاً الى ان "كل مياه السيول الشرقية تم خزنها في الاهوار، كما قللنا الاطلاقات من سد الموصل وسد سامراء الى اقل كمية لعدم الحاجة اليها".

ونفى ذياب "هدر المياه العراقية وذهابها الى الخليج ماعدا مياه نهر الكارون وهو اقصى الجنوب وغير مسيطر عليه؛ لانه لاتوجد لدينا مسطحات لخزن المياه في تلك المنطقة"، مؤكداً ان "جميع المياه تم استمثارها بالشكل الصحيح".

واعلن ذياب ان "الخزين المائي في العراق جيد وسيؤمن الارواء الشتوي والصيف القادم "، لافتاً الى ان "اجود انواع المياه لزراعة الحبوب هي مياه الامطار".

وتابع ذياب ان "الوزارة تمتلك مجسات لتوقع الامطار قبل هطولها، وكنا على علم بالامطار الاخيرة قبل اسبوع، وتم تشكيل خلية في كل محافظة لتدارك السيول والفيضانات".

وبشأن انشاء العراق لسدود جديدة قال ذياب انه "من بغداد الى البصرة لاتوجد لدينا القدرة على انشاء سدود لانها ارض منبسطة، حيث يتم الخزن في الاهوار فقط وهو خزن موسمي وغير دائمي، لانها ضحلة وفيها تبخر عالي وتركيز الاملاح يزداد"، مبيناً ان "الملوحة في شط العرب هذا العام مفرحة ولم ترتفع".

واكد مستشار وزارة الموارد المائية ان "نوعية المياه في الاهوار تحسنت بفعل الامطار الاخيرة، وارتفعت المناسيب في هور الحويزة، وحققت انعاشا جيدا"، متوقعاً ان "يشهد العراق منخفضاً جوياً في يوم الاربعاء المقبل".

 

وأكد أمين بغداد، علاء معن، السبت، استمرار استعدادات أمانة العاصمة لموجات الأمطار المقبلة، فيما أشاد بإسناد الوزارات للأمانة في أعمالها خلال الايام الماضية.  

وقال معن في تصريح صحفي تابعه "ناس" (28 تشرين الثاني 2020) إن "الاستعدادات جارية، حيث قامت الأمانة بتنظيف المحطات بشكل تام، وتصفيرها من المياه، وتصريف المياه في خطوط النقل، وإدامتها"، لافتاً إلى "وجود شدّات مطرية، بسحب إبلاغات الأنواء الجوية".  

وأضاف أنه "لدينا غرفة عمليات مشكلة من كل الوزارات الأمنية مثل الدفاع والداخلية، وعمليات بغداد, والحشد الشعبي، ووزارة النفط ووزارة النقل، وكل الوزارات الساندة".  

ولفت إلى أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أجرى اليوم، زيارة إلى المحطات في العاصمة بغداد، للإطلاع على آخر الاستعدادات".