Shadow Shadow
كـل الأخبار

رغم توقعات استمرار اتفاق التخفيض.. أسعار النفط تتراجع عالمياً

2020.11.30 - 15:39
App store icon Play store icon Play store icon
رغم توقعات استمرار اتفاق التخفيض.. أسعار النفط تتراجع عالمياً

بغداد – ناس

تراجعت أسعار النفط الخام، الاثنين، إذ يترقب المستثمرون قرار مجموعة "أوبك+" للمنتجين بشأن ما إذا كانت ستمدد تخفيضات كبيرة للإنتاج لموازنة الأسواق العالمية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" لشهر كانون الثاني المقبل بنسبة 2.1% إلى 47.17 دولار للبرميل، بحلول الساعة 07:49 بتوقيت غرينتش، فيما نزلت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" الأمريكي للشهر نفسه بنسبة 1.9% إلى 44.67 دولار للبرميل.

لكن الخامين القياسيين ما زالا يتجهان صوب الارتفاع بأكثر من 20% منذ بداية الشهر الجاري، في أقوى مكسب شهري منذ ايار الماضي، بدعم من آمال بشأن ثلاثة لقاحات واعدة لفيروس كورونا ستحد من انتشار المرض، وبالتالي تدعم الطلب على الوقود.

كما يتوقع محللون ومتعاملون أيضا أن ترجئ منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها، من بينهم روسيا، في مجموعة "أوبك+"، زيادة مزمعة العام القادم في إنتاج النفط، إذ تلحق موجة ثانية من فيروس كورونا الضرر بالطلب على الوقود عالميا.

واتفقت "أوبك+" في السابق على زيادة الإنتاج مليوني برميل يوميا في يناير المقبل، بعد تخفيضات قياسية للإمدادات هذا العام.

وقالت أربعة مصادر في "أوبك+" إن المجموعة عقدت جولة أولية من المحادثات يوم الأحد، لكنها لم تتوصل إلى إجماع بشأن سياسة إنتاج النفط لعام 2021 قبل اجتماعات رئيسية تعقد اليوم وغدا.

 


وفي وقت لاحق قالت مصادر في مجموعة "أوبك+"، إن المجموعة ستبحث تمديد تخفيضات إنتاج النفط الحالية لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر أخرى، وذلك لدعم أسواق النفط في ظل أزمة كورونا، مبينة أن دول المجموعة، تبحث زيادة تدريجية للإنتاج اعتبارا من كانون الثاني  المقبل كتصورات رئيسية خلال اجتماعها، الذي يعقد على مدى يومين ويبدأ اليوم الاثنين.  

وتتعرض أسواق النفط لضغوطات في ظل الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف بتراجع الطلب على الخام.  

وكانت ثلاثة مصادر قريبة من "أوبك+" قد قالت، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجين آخرين، بما فيهم روسيا، في إطار مجموعة "أوبك+"، يميلون إلى إرجاء زيادة إنتاج النفط المزمعة العام المقبل".  

رويترز