Shadow Shadow
كـل الأخبار

مقابل قرض مالي لوالدها

أربعيني يتزوج من ’قاصر’ كردستان ومطالبات بتدخل الرئاسات الثلاث!

2020.11.28 - 18:17
App store icon Play store icon Play store icon
أربعيني يتزوج من ’قاصر’ كردستان ومطالبات بتدخل الرئاسات الثلاث!

بغداد - ناس

قالت ناشطات نسويات ومنظمات معنية، في إقليم كردستان، إن رجلاً أربعينياً تزوج من فتاة تبلغ من العمر 13 عاماً، وهو ما أثار ضجة واسعة، أعقبها نفي من الشخص المقصود بالحادثة. 

وتداول نشطاء ومنظمات معنية، صورة قالوا إنها للزوج البالغ من العمر 40 عاماً، وهو جالس إلى جانب الفتاة البالغة من العمر 13 عاماً.

 وأصدر عدد من الصحفيين والناشطين والمنظمات، بيانا تلقى "ناس" نسخة منه، (28 تشرين الثاني 2020)، دعوا فيه إلى "اتخاذ موقف من الرئاسات الثلاث في الإقليم وجهاز الادعاء العام ضد كارثة مثيرة للاشمئزاز لتزويج فتاة تبلغ من العمر 13 عاماً من رجل من مواليد 1980".

وأشار البيان إلى أن "الزوج عنصر في قوات البشمركة ويبلغ من العمر 40 عاماً ولديه زوجتان على ذمته، وتزوج الثالثة البالغة 13 عاماً يوم أمس، مقابل قرض مادي كان بذمة والدها". 

ودعا البيان إلى "التدخل الفوري ومنع مثل هذه الزيجات غير القانونية، واستعادة حقوق هذا الطفلة في أقرب وقت ممكن، وكذلك معاقبة من قاموا بذلك ضد الطفلة بأقوى طريقة ممكنة حتى لا تنتهك حقوق الأطفال والنساء مرة أخرى، ولا تقع مثل هذه الحوادث".

إلا أن هدي ناصر (40 عاما) وهو الزوج المفترض في هذه الواقعة، نفى في تصريح تلفزيوني ما نشر بشأن زواجه، وقال: إن "ذلك غير صحيح .. وزوجتاي تشهدان على ذلك لكل مدراء الصفحات التي نشرت الخبر". 

وأضاف، "الخبر غير صحيح.. ولا علاقة له بقرض 5 ملايين، ولم أتزوج الفتاة، فهذا عمل غير إنساني.. الفتاة في عمر بناتي ووالدها صديقي، وحضرت حفل تزويجها وأخذوا صورة معي". 

من جانب اخر أعرب النائب السابق في برلمان كردستان الحاج كاروان عن الاتحاد الإسلامي الذي يرأس منظمة خيرية استعداده لدفع الدين المترتب على والد الفتاة (5 ملايين) مقابل إنهاء هذا الزواج وفق قوله.  

فيما قالت ناشطات نسوية في بيان: إن "الزواج قد تم يوم أمس ولا جدوى من محاولة إيقافه.. فيما طالبوا الجهات المعنية بفتح تحقيق والتدخل لإيقاف الزواج من القاصرات". 

 

وفي وقت سابق، أدت حملة انتقادات شُنت عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى إلغاء زواج رجل يبلغ من العمر 51 عاماً من فتاة تبلغ من العمر 15 عاماً في أحد المجمعات التابعة لمحافظة دهوك.   

وافاد مراسل "ناس كورد"، بأن الزواج قد عُقد في مجمع دوميز في محافظة دهوك، ويبلغ الرجل 51 عاماً من العمر، وهو إيزيدي وله زوجة أخرى وأطفال، لكنه تزوج من فتاة تبلغ من العمر 15 عاماً تُدعى "أليس".    

وقال خيري بوزاني، ممثل شؤون الأيزيديين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، لـ"ناس كورد"، (27 تشرين الثاني 2020)، أنه "بعد انتشار خبر الزواج، انتشرت الكثير من الانتقادات وألغي الزواج تحت ضغط تلك الانتقادات".    

واكد أنه "لا يُسمح للإيزيديين بالزواج دون سن الثامنة عشرة، وأن مثل هذه الزيجات هي كارثة وجريمة".    

ودعا ممثل الإيزيديين في وزارة الأوقاف الأسر إلى أن "تكون أكثر وعياً، وأن لاتسمح للفتيات أو الفتيان الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً بالزواج".