Shadow Shadow
كـل الأخبار

الشتاء يشتد..

أجواء ممطرة خلال اليومين المقبلين.. وتحذيرات من طقس السبت!

2020.11.26 - 22:04
App store icon Play store icon Play store icon
أجواء ممطرة خلال اليومين المقبلين.. وتحذيرات من طقس السبت!

بغداد - ناس

تشير التنبؤات الجوية، الخميس، إلى حالة جوية ممطرة مختلفة الشدة في أغلب مدن البلاد.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في إيضاح تابعه "ناس"، (26 تشرين الثاني 2020)، إن "خرائط الطقس تشير إلى أجواء غائمة كليا او جزئيا في اغلب المدن خلال ليل ونهاء الجمعة، مع تواجد للسحب على ارتفاعات مختلفة، لكن حصة مدن الجنوب من السحب الواطئة ستكون أكثر إضافة إلى السليمانية وشمالي اربيل".

وعن توقعات الامطار وطبيعتها في المدن العراقية قال عطية: "تشير التوقعات إلى هطول زخات من الأمطار الخفيفة والمتفرقة صباح غد في البصرة، والسليمانية ستكون بغزارة على فترات، فضلا عن شمال اربيل وبادية السماوة، فيما تمتد الامطار الخفيفة خلال ساعات الظهيرة لتشمل ميسان وذي قار ايضا، وتدريجيا خلال الليل تشمل مدن واسط والسماوة والديوانية وبابل وأربيل ثم كركوك وشمالي نينوى ودهوك وديالى، وربما جنوب صلاح الدين وجنوب بابل"، مبيناً أن "هناك فرصا لغزارة الأمطار الرعدية (ليلا) لتشمل مناطق عديدة من مدن الجنوب والفرات الأوسط، وهي بداية أشتداد حالة عدم الاستقرار".

وبين عطية، أنه "لايوجد نشاط في الرياح السطحية، حيث ستكون يوم غد جنوبية شرقية خفيفة السرعة في مدن البلاد، وهنالك نشاط متوقع في مدينة البصرة خلال ساعات الليل".

وعن طقس يوم السبت، بين عطية أن "الحالة الجوية، ستتعمق أكثر يوم السبت، وتشمل الأمطار كافة مدن الوسط والجنوب والفرات الأوسط إضافة إلى الانبار والسليمانية وشمالي نينوى ودهوك وكركوك، وغزارة الأمطار متوقعة ايضا وتستوجب الحذر".

وتابع، "مازالت نماذج الطقس العددية تشير إلى تعرض مدن الوسط والجنوب والفرات الأوسط إلى هطول زخات أمطار رعدية غزيرة مصحوبة بزوابع رعدية وحالوب يصعب تحديدها حاليا، لكن ثبات الغزارة حسب شدة الأمطار ستكون في  العاصمة بغداد وصلاح الدين وديالى وواسط  وذي قار والبصرة  وميسان والسليمانية، كتوقع أولي، وهذا لايمنع هطول الأمطار بشكل غزير ربما يخالف التوقعات في مناطق اخرى".

وبين، أن "مناطق نينوى والأنبار، ستكون الأقل من ناحية الامطار، ونحذر أهالي محافظة ميسان من مؤشرات أمطار شديدة تبدأ ليل السبت المقبل".