Shadow Shadow
كـل الأخبار

تأثير مزدوج يتلاعب بالأجواء..

منخفض جبهوي يداهم العراق.. جولة جديدة من الأمطار الرعدية و’ارتداد بارد’!

2020.11.25 - 09:39
App store icon Play store icon Play store icon
منخفض جبهوي يداهم العراق.. جولة جديدة من الأمطار الرعدية و’ارتداد بارد’!

بغداد - ناس

تستعد أجواء البلاد للتفاعل مع منخفض ’جبهوي’ يسبب حالة غير مستقرة مع هطول أمطار رعدية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ويمكن تعريف هذا النوع من المنخفضات بأنه منخفض جوي سببته الجبهات الهوائية بفعل عمليات الصعود الهائلة للهواء الدافئ فوق الهواء البارد والمرافقة لنشوء الجبهات.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في تدوينة، تابعها "ناس"، (25 تشرين الثاني 2020)، "اعتبارا من اليوم وحتى مطلع الأسبوع القادم، من المتوقع تأثر البلاد بحالة جوية مركبة (منخفض جبهوي +حالة عدم استقرار)".

وأشار الى أن "السحب تندفع نحو أجواء مدن البلاد نهار اليوم في شمال ووسط البلاد وغربها والفرات الأوسط"، مبيناً أنها "تمتد مساء وليلا لتشمل كافة المدن".

وأضاف، "مع اندفاع مقدمة جبهة المنخفض أكثر نحو البلاد خلال ليل اليوم الأربعاء وصباح يوم الخميس، يبدأ معها هطول زخات من الأمطار الرعدية في مناطق متفرقة من مدن الشمال خصوصا، اضافة لمناطق متفرقة من مدن البلاد الأخرى ويكون الهطول على العموم ما بين خفيف إلى معتدل".

وتوقع، أن تكون الأمطار غزيرة في السليمانية وشرق كركوك وشمال أربيل، مع الملاحظة أن مناطق لايمكن تحديدها ربما لا يشملها الهطول يوم الخميس وتحديداً مناطق من الأنبار".

كما أشار، إلى أن حالة ارتدادية لهواء بارد في الطبقات العليا ستعقب عبور المنخفض يوم الخميس، وتستمر فرص هطول الأمطار في مدن الجنوب ومنها مدينة البصرة وميسان خلال ساعات صباح الجمعة تمتد بعدها خلال المساء لتشمل مدن أخرى في الجنوب والفرات الأوسط".

وبين، أن "تعمق حالة عدم الاستقرار سيزداد يوم السبت مع تيار غربي علوي رطب مرافق لانكسار الرياح غرب البلاد وهذا يعزز من قوة الحالة وتزداد فرص الهطول والغزارة معها لتشمل مناطق عديدة من مدن البلاد".

وقال إن "الرياح ستتحول تدريجياً باتجاه إلى الجنوبي الشرقي اليوم الأربعاء، وترتفع معها درجات الحرارة قليلا، حيث تكون معتدلة السرعة في كافة المدن عدا مدن الشمال تكون خفيفة السرعة".

وبين، أن "هناك نشاط متوقع في سرعة الرياح في مدينة واسط وبادية الجنوب خلال ساعات الليل تصل الى ما بين 70-80 كم بالساعة مسببة تصاعدا للغبار" .